Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/12275
Titre: | دور البيئة الاسرية والمدرسية في انتشار ظاهرة تشرد الاطفال والمراهقين |
Auteur(s): | جلال, فاطمة الزهراء |
Mots-clés: | الاطفال التشرد |
Date de publication: | 2009 |
Editeur: | جامعة سعد دحلب |
Référence bibliographique: | Blida |
Résumé: | يحتل الطفل مكانة اجتماعية متميزة ضمن أسرته و ذلك بإعتباره فرد من أفرادها ، كما أنه عنصر فعال في المجتمع و هو محور عملية التفاعل الإجتماعي ، و لقد إهتم الكثير من الباحثين و العلماء في مختلف الإختصاصات بأهمية الطفل و ضرورة الإعتناء به من خلال عملية التنشئة الإجتماعية في مختلف مراحل حياته خاصة مرحلتي الطفولة و المراهقة و ذلك نظرا لأن الطفل في مثل هذه المراحل يواجه العديد من المشاكل الناتجة سواء عن طبيعة شخصيته أو عن طبيعة الظروف الأسرية و الإجتماعية و الإقتصادية المحيطة به كنوع المعاملة السيئة و نمط الأسرة و طبيعتها و نوعية العلاقات الإجتماعية و قوة تأثيرها بين الأفراد و التي كثيرا ما تؤثر على الطفل من جوانب مختلفة نفسية و إجتماعية و شخصية و سلوكية تدفعه إلى الإنحراف و الخروج عن معايير المجتمع و قوانينه خاصة في ظل إنعدام الضبط الإجتماعي و غياب التنشئة الإجتماعية السليمة و توفير الأجواء التي تجعل الطفل ينسحب من الوسط الأصلي إلى الشارع كرد فعل سلبي اتجاه الأوضاع السيئة و القاسية التي عاشها في أسرته ، كما يمكن أن يكون تعبير نفسي و سلوكي قصد البحث عن الإرتياح النفسي و الإجتماعي في آن واحد . إن تشرد الطفل و المراهق و إنحرافهم عن قوانين المجتمع ما هو إلا إفراز لمختلف الضغوطات و العوامل الأسرية و الإقتصادية و الإجتماعية المزرية كالتفكك الأسري بكل أشكاله و مظاهره،و الفقر و البطالة و إنخفاض الدخل الفردي للأسر و إنعدامه و التسرب المدرسي ما هي إلا آثار سلبية أنتجها التغير الإجتماعي السريع الذي عرفه و مازال يعرفه المجتمع الجزائري مرحلة بعد مرحلة . |
Description: | ص. 201 : إيض. ؛ 30 سم |
URI/URL: | http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12275 |
Collection(s) : | Thèse de Doctorat |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
Thèse. pdf | اطروحة دكتوراه | 1,35 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.