Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/7113
Titre: نظام المعلومات التسويقية ودوره في ترشيد قرارات المزيج التسويقي
Autre(s) titre(s): دراسة حالة مطاحن تيارت
Auteur(s): سعيداني، سعيد
Mots-clés: التسويق: انظمة المعلومات
مؤسسة مطاحن تيارت
Date de publication: 2005
Editeur: البليدة1
Résumé: من خلال التطور التاريخي لمنظمات الأعمال يمكن القول أن معظم الإدارات كرست اهتماماتها بالموارد المالية والبشرية وقد أبدت اهتماما أقل بمورد هام جدا ألا وهو المعلومات، ومن الصعب جدا أن نجد رجال التسويق راضين تماما عن المعلومات التسويقية التي يمتلكونها فمعظم شكواهم تتضمن عدم معرفة أين تتوفر المعلومات، وطرق الحصول عليها وكذا زمن توفرها ومدى صحتها. على هذا الأساس يظهر الدور الحيوي والفعال الذي يلعبه نظام المعلومات التسويقية في توفير المعلومات اللازمة لتخطيط وتطبيق ومتابعة الاستراتيجيات التسويقية المختلفة وترشيد القرارات الإدارية عامة وتلك المتعلقة بالمزيج التسويقي على وجه الخصوص. كما يتضمن نظام المعلومات التسويقية التفاعل المركب بين الموارد المادية والبشرية في المنظمة والمستخدمة لضمان جمع وتحليل وتدفق المعلومات التسويقية من المصادر الداخلية والخارجية للمنظمة لاتخاذ مختلف القرارات التسويقية في ظل مختلف الظروف البيئية. ولا شك أن القرارات الخاصة بالمزيج التسويقي هي عبارة عن اختيار أفضل البدائل المتاحة بعد دراسة النتائج المتوقعة لكل بديل وأثر ذلك على الأهداف العامة للمنظمة كما لا يمكن أن يتم هذا الاختيار إلا إذا توفرت معلومات محددة يجب أن يحصل عليها صاحب القرار في الزمن وبالدقة المناسبين وكذا بالكمية المناسبة وهذا ما لايمكن تحقيقه إلا مكن خلال توفر المنظمة على نظام معلومات تسويقية فعال وجدير بتنفيذ المهام المنوطة به.
Description: بيل. اقراص ممغنطة. 227ص..
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/7113
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-43-1.pdfأطروحة ماجستير2,11 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.