Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/10092
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorدريوش، وداد-
dc.date.accessioned2021-02-21T13:30:52Z-
dc.date.available2021-02-21T13:30:52Z-
dc.date.issued2006-
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/10092-
dc.description. ص.203 : إيض ؛ 30 سمfr_FR
dc.description.abstractتستقطب البحوث السوسيولوجية في مجال التصورات الاجتماعية انشغالا متزايدا لدى الكثير من المندمجين في حقل البحث العلمي، إذ أصبح الانشغال بهذا النوع من الدراسات في المرحلة الأخيرة و بشكل متنامي للمتطلبات المعرفية التي تفرضها تطورات المجتمع الحديث و إثرائها من خلال البحث التطبيقي في تصورات الأفراد والجماعات وفي أرائهم ومواقفهم المختلفة، وعلى هذا الأساس فإن الانشغال بدراسة التصورات الاجتماعية يتمحور في العديد من الدراسات السوسيولوجية حول شكل من أشكال التفكير الاجتماعي وذلك باعتبار التصورات نمطا من التفكير الذي يمكن اختزاله في فهم الأحداث والوقائع التي تشكل حياتنا اليومية. و في ضمن السياق العام لهذا الطرح التحليلي تتشكل الانشغالات الأولية لدراستنا هذه ، حيث تندرج في إطار محاولة تحليلية لأنماط التصورات الطلابية وخاصة الجانب المتعلق بمضامينها الاجتماعية ، بالاعتماد على بعض المؤشرات التفسيرية التي يمكن من خلالها استقراء تصورات الطلبة اتجاه تخصصهم الجامعي و مشروعهم المهني الذي يخططون لتحقيقه، و عليه اقتضى إنجاز هذا البحث العلمي تقسيمه منهجيا إلى خمسة فصول تضم مباحث مقسمة و منظمة ومتكاملة منهجيا على النحو الآتي: الفصل الأول: احتوى هذا الجزء على الجانب النظري للدراسة، حيث خصصنا هذا الفصل في محاولة منا لتحديد الإطار المنهجي العام للدراسة و قد شمل ما يلي أسباب اختيار الموضوع و أهداف الدراسة إشكالية الدراسة و الفرضيات ، تحديد البعد المفاهيمي لأهم المصطلحات الواردة في الدراسة و تحديد المقاربة السوسيولوجية المعتمدة في الدراسة و أخيرا عرض أهم الدراسات السابقة التي ألمت بجوانب مختلفة من موضوع الدراسة ؛ فقد اعتمدنا على هذا الفصل كقاعدة تحليلية تمثل الخلفية النظرية في إنجازنا لمختلف أجزاء و فصول هذه الدراسة العلمية. الفصل الثاني: ركزنا في هذا الجزء من هذه الدراسة العلمية على الجانب النظري الذي يشمل الفصل الثاني الخاص بالأسس النظرية و المعرفية للتصورات و تعرضنا فيه إلى نبذة تاريخية حول ظهور مفهوم التصور، مفهوم التصورات عند مختلف المفكرين خصائص التصور وبنائه العوامل المؤثرة في التصورات، القيمة المعرفية للتصورات. الفصل الثالث: تطرقنا في هذا الفصل إلى نشأة وتطور التعليم الجامعي في الجزائر و قد ضم: نظرة على الجامعة الجزائرية في عهد الاستعمار وغداة الاستقلال، تطور التعليم العالي و الجامعي ضمن مرحلة الإصلاحات، مبادئ سياسة التعليم العالي و الوظيفة الاجتماعية للجامعة الجزائرية، مفهوم الإصلاح الحالي للجامعة الجزائرية من خلال نظام LMD. الفصل الرابع: نظرا لتأثر العلوم الاجتماعية بالتطورات الحاصلة في مجال العلوم الأخرى و خاصة بالمناهج المتبعة فيها، بحيث أصبحت تستعين بالتقنيات والأدوات العلمية كتقنيات و أدوات التحليل و الإحصاء و الرياضيات والإعلام الآلي، وذلك للتعبير عن المواضيع الاجتماعية الكيفية تعبيرا كيفيا يعتمد على القياس من أجل الوصول إلى نتائج يقينية وموضوعية يسهل التعبير عنها بدقة على هذا الأساس ضم الجزء الميداني لدراستنا الذي افتتحتاه بالفصل الخامس الخاص بالإطار الميداني و الذي احتوى على المناهج المستخدمة في الدراسة، الأدوات و التقنيات المستعملة في الدراسة، مصادر المعطيات المعاينة مجالات الدراسة، وعرض إحصائيات حول جامعة البليدة خاصة باختيارات الطلبة للتخصصات و توجيهاتهم البيداغوجية لخمس دفعات بكالوريا (2000.... 2004). الفصل الخامس: هذا الفصل خاص بعرض و تحليل معطيات الدراسة الميدانية بالاستناد على المعطيات النظرية التي شكلت قاعدة التحليل النظري للدراسة و تدعيمها بالمعطيات المتحصل عليها من الميدان بتطبيق أساليب البحث العلمي، وبعد حصرنا ثم عرضنا و أخيرا تحليلنا لأهم المؤشرات المتدخلة في تشكيل صورة التخصص و المشروع المهني لدى الطالب الجامعي، قمنا بمحاولة لقراءة سوسيولوجية لأهم نتائج هذه الدراسة.-
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة البليدة 1fr_FR
dc.subjectالتصورfr_FR
dc.subjectالتعليم العالي في الجزائرfr_FR
dc.titleدور المحيط الإجتماعي في تشكيل صورة التخصص و المشروع المهني لدى الطالب الجامعيfr_FR
dc.title.alternativeدراسة حول مختلف التخصصاتfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-300-52-1.pdfمذكرة ماجستير1,92 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.