Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/11434
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمادوي، نجية-
dc.date.accessioned2021-05-18T06:32:27Z-
dc.date.available2021-05-18T06:32:27Z-
dc.date.issued2005-
dc.identifier.citationBlidafr_FR
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/11434-
dc.description.ص.201 : إيض. ؛ 30 سمfr_FR
dc.description.abstractإن ظاهرة خروج المرأة للعمل لم تظهر عشوائيا، بل خضعت إلى عوامل عديدة و متداخلة دفعت المرأة للعمل خارج المنزل، و أهم دوافعها هي الحاجة المادية، فخروجها للعمل ضرورة استلزمتها الحاجات المتزايدة للمجتمع الصناعي الحديث، إذ أن تزايد أعباء المعيشة و غلائها من جهة، و التطلع المتمثل إلى مستوى معيشي أفضل من جهة أخرى دفعا بالمرأة إلى الخروج عن إطارها التقليدي، و المتمثل في دور المنجبة و المربية للأجيال الصاعدة. إن اقتحام الزوجة و المرأة عامة ميدان العمل المأجور و مشاركة الرجل في المهام الاقتصادية يعد بمثابة تغيرا واضحا عرفته الأسرة و المجتمع ، و أدى إلى ظهور مواقف نحوها، منها الرافض لعملها، و الذي يرى أن المرأة كائن ضعيف جسما و عقلا و يجعلون وظيفتها في الإنجاب و رعاية الأسرة، و منها القابل لعملها لكن بشروط، فهم يقرون بعمل المرأة، ولكن في نطاق وظائف معينة تنسجم و طبيعتها الفيزيولوجية و منها المؤيد الذي يساوي بين الحقوق و الواجبات للمرأة و الرجل في جميع المجالات، و يعطيها الحرية الكاملة في التصرف. من هذا المنطلق حاولت هذه الدراسة، دراسة اتجاه الطبقة المثقفة في المجتمع، و الممثلة في الأستاذ الجامعي نحو عمل المرأة المتزوجة و الإجابة على هذه الإشكالية تم اقتراح أربع فرضيات أساسية هي: * طبيعة اتجاه الأستاذ الجامعي نحو عمل المرأة المتزوجة راجع للمسار التعليمي الذي تلقاه. * هناك فروق دالة في اتجاه الأستاذ الجامعي نحو عمل المرأة المتزوجة حسب الحالة الاجتماعية و التخصص. *يؤثر المستوى المعيشي للأستاذ الجامعي في تحديد اتجاهه نحو عمل المرأة المتزوجة. * تؤثر التنشئة الأسرية في تحديد اتجاه الأستاذ الجامعي نحو عمل المرأة المتزوجة. من أجل الإحاطة بحيثيات لإشكالية الدراسة و فرضياتها في جوانبها النظرية و الميدانية، تم تخصيص ثمانية فصول رئيسية، ففي الفصل الأول تم التطرق إلى البناء المنهجي للدراسة، و الفصل الثاني تناول الاتجاهات النفسية الاجتماعية، وتم التعرض في الفصل الثالث إلى الأستاذ الجامعي و التعليم العالي، أما في الفصل الرابع عن خروج المرأة للعمل، وأخيرا في الفصل الخامس من الجانب النظري إلى المرأة و العمل في الجزائر. أما الإطار المنهجي للدراسة، وبناء و تحليل الجداول و عرض النتائج و مناقشتها تم التعرض لها في الفصل: السادس و السابع و الثامن.-
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة البليدة 1fr_FR
dc.subjectالمرأة العاملة : الأستاذ الجامعيfr_FR
dc.titleاتجاه الاستاذ الجامعي نحو عمل المرأة المتزوجةfr_FR
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بجامعة سعد دحلبfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-300-36-1.pdfأطروحة ماجستير1,78 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.