Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/11438
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorخالفي، نجوة-
dc.date.accessioned2021-05-19T06:40:19Z-
dc.date.available2021-05-19T06:40:19Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/11438-
dc.descriptionبيبليوغ. ايض. + 183 ص.fr_FR
dc.description.abstractيعتبر "المستوى الصوتي" المستوى الأولي الذي تقوم عليه باقي المستويات اللغوية (الإفرادية, و التركيبية), ومع نزول القرآن تحول اهتمام العرب من لغة الشعر إلى لغته, فأولوه عناية فائقة, وراحوا يعلمون أبناءهم قبل غيرهم من الأعاجم تلاوة القرآن, و النطق الصحيح للأصوات و إخراجها من مخارجها, فكانت بداية الدرس الصوتي مع القراء وعلماء التجويد, ليكون له نصيب بعد ذلك في مؤلفات اللغويين و النحاة الذين كانوا يشكلون مجموعة من المدارس, ارتبط كل منها بإقليم معين, أشهرها مدرستنا البصرة و الكوفة. ورغم تأخر ظهور مدرسة الكوفة عن مدرسة البصرة إلا أنها بلغت من الصيت و الشهرة بحيث لا تذكر البصرة إلا و تذكر معها الكوفة, خاصة من مسائل النحوية, وغيرها من المسائل اللغوية, ومن أعلامها أبو جعفر الرؤاسي الذي يعتبر مؤسس المذهب الكوفي, و لكساني و تلميذه الفراء اللذان يشكلان البداية الحقيقية لهذه المدرسة, و ثعلب....و غيرهم. ولقد كان لها باع في الدراسات اللغوية, و منها الدراسات الصوتية و التي سوف نخصها بدراستنا هذه, خاصة مع الاتجاهات التي ارتفعت أصواتها في العصر الحديث, و التي منها ما يرى أن الدراسات القديمة بلغت من الدقة ما يغنينا عن المصطلحات و التسميات الحديثة, ومنها ما يرى ضرورة مواكبة العصر, وما هو معروف الدرس الصوتي عند العرب مر في نشأته بمرحلتين, حيث مثل القراء المرحلة الأولى, وكانت الظواهر الصوتية عندهم تضبط بالمشافهة و السماع, و تكتسب بالمران و التكرار, أما المرحلة الثانية فقد مثلها اللغويون و النحاة, و شهدت تطورا ملحوظا في البحث الصوتي حيث توسعت مصادره ليشمل إلى جانب القرآن لغات العرب, كما قاموا بوصف مختلف الظواهر المتعلقة بالأداء عند القراء, ودليل ذلك ما ذكره الفراء في ثنايا كتابها "معاني القرآن" و الذي خصه لتفسير معاني القرآن, و بعض التفسيرات اللغوية ووجود الإعراب , لذلك اعتمدنا في دراستنا.-
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة البليدة 1fr_FR
dc.subjectمدرسة كوفا : نشأتها ومنهجهاfr_FR
dc.subjectالدراسة الصوتية : صفاتها واصنافها عند الكوفيينfr_FR
dc.titleالبحث الصوتي عند الكوفيين في ضوء الصوتيات العربية الحديثةfr_FR
dc.title.alternativeدراسة وصفية تحليليةfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-800-89-1.pdfأطروحة ماجستير3,6 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.