Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/12813
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorنادر، مريم-
dc.date.accessioned2021-11-09T06:47:17Z-
dc.date.available2021-11-09T06:47:17Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationالبليدةfr_FR
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12813-
dc.descriptionبيبليو. 4اقراص ممغنطة. 133ص.fr_FR
dc.description.abstractيتبين من خلال دراستنا هذه، أن الروائي " واسيني الأعرج " استحضر في روايته "حارسة الظلال" رائعة دون كيشوت للإسباني "ميغال دي سيرفانتس، و قد كان هذا الاستحضار واعيا و له أبعاد يرمي إليها . و لمسنا أن التعالق كان بين العملين الأدبيين، و يكشف عن سياق إيديولوجي و نفسي خاص سواء على مستوى العتبات النصية او البناء الفني. فالعنوان يحمل دلالة مكانية تنم عن الرحلة و دلالة الخيبة و الانكسار و الهزيمة و الضياع. أما الشخصيات فتعضد العنوان و تؤدي الدلالة نفسها دلالة الانكسار و الخيبة و الجنون، و تنهض بهذه المهمة كل من شخصية "دون كيشوت" " حسيسن" و مايا . و قد أمتد التأثير الى العلاقة بين المبدع و شخصياته فكان التشابه جليا على المستوى المورفولوجي و النفسي و الاجتماعي و لا يعني هذا التشابه التطابق التام مع المبدع. كما عالجت الروايتان موضوع الإنسان و سلسلة كفاحه و خيباته في البحث عن العدالة و السلام. و منه فإن التفاعل بين حارسة الظلال و دون كيشوت لم يكن عملية اجترار، بل إعادة بناء من خلال المحاورة و المعارضة ,إذ يكشف البحث عن تأثر النص اللاحق بالنص السابق مع تصرف في المضمون. و كان هذا الحضور الدونكيشوتي دعوة الى الاهتمام بالتاريخ و الذاكرة و التراث القومي و العالمي. و محاورة دون كيشوت دعوة الى التناص مع التاريخ، فشغل رواية التجريب الحفاظ على التاريخ و محاولة ربط الماضي بالحاضر لبناء المستقبل.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة سعد دحلبfr_FR
dc.subjectحارسة الظلالfr_FR
dc.subjectواسيني الأعرجfr_FR
dc.subjectالحضور الدونكيشوتيfr_FR
dc.titleلحضور الدونكيشوتي في رواية حارسة الظلال لواسيني الأعرجfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-800-93-1.pdfاطروحة ماجستير3,64 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.