Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/12833
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorفتاك، الحسين-
dc.date.accessioned2021-11-10T07:23:45Z-
dc.date.available2021-11-10T07:23:45Z-
dc.date.issued2011-
dc.identifier.citationالبليدةfr_FR
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12833-
dc.description.يبليوغرافيا.-2قرص ممغنط :الاول رقم جرده14544والثاني رقمه 14545. 94ص.fr_FR
dc.description.abstractلقد قمنا بدراسة رواية الخيميائي للروائي البرازيلي باولو كويلو,و كشفنا مختليا الوقائع التناصية التي أقامتها هذه الرواية مل مختلا النصوص العربية وغير العربية. أمـــا خطة البحث فتقوم على مقدمة وفصل تمهيدي وثالثة فصول وخاتمة. المقدمة: تناولنا فيها موضوع البحث و المنهجية المتبعة في دراسيتي وهيكل البحث وخطته أي الفصول المكونة للبحث وأخيرا الخاتمة. الفصل التمهيدي: خصصناه للتناص, فوقفنا عند مهاده وبداية ظهوره,ثم بينا آلياتي وأشكالي. أما الفصل الأول:فتناولنا فيه حياة الكاتب باولو كويلو وروافد ثقافته, فسيلطنا الضوء على مولده ونشأته وتعلميه وعلى أهم التجارب التي تمثل محطات مثيرة في حياته بشكل عام وحياته الإبداعية بشكل خاص,كتجربة المصحة النفسية وتجربة السحر والمخدرات وانتمــــاءه الى الحركة الهيبية ورحلة الحـــج. أما المؤثرات الثقافية فقد حاصرناها من خلال الالتفات الى نشأة الكاتب وحياتي الخاصة,كما لم نغفل هاجس الكتابة عند كويلو وكيفية تشكل هذا الهاجس. وآخر ما تناولناه في هذا الفصل هو حضور الثقافة العربية في حياة باولو كويلو ودورها في عمله الإبداعي من خلال ذكر آثاره وتقديم ملخص لرواية الخيميائي. في حين أن الفصلين الثاني والثالث خصصناهما للجانب التطبيقي,حاولنا من خلالهما كشف الوقائع التناصية في هذا المتن الروائي,فبدأنا بالوقائع التناصية العربية ممثلة في أليف ليلية وليلية من خلال قصة "الحالمين" وكذلك النص الصوفي من خلال رسالته "كيميائي السعادة" لكل من أبي حامد الغزالي و ابن عربي. وأيضا النص الديني ممثل في القرآن الكريم من خلال سورة "يوسف" ومن خلال آيات قرآنية أخرى,إضافة الى نصوص من الحديث النبوي الشريف. وأكملنا هذا الجانب التطبيقي بكشف التناصات غير العربية ممثلة في أسطورة "نرسيس" والنص الديني ممثل في العهدين القديم والجديد وأخيرا الفكر الغنوصي. أنهينا بحثنا بخاتمة رصدنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها بعد دراسة الموضوع وهي كالآتي: 1-إن رواية الخيميائي هي مجال تقاطع و اندما ج وتحاور مجموعة من النصوص سكنت جسد هذا النص الروائي و روحه. 2-هنا حضور مكثف للنص العربي (ألف ليلة وليلة, التصوف العربي الإسلامي,القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف(. 3- هنا حضور لنصوص أخرى (أسطورة نرسيس, الكتاب المقدس, الفكر الغنوصي(. 4- الثراء الثقافي الذي يتمتع به باولو كويلو من خلال حضور حوامل معرفية متنوعة في الخيميائي مستمدة من علوم ومعارف شتى كعلم الخيمياء والفلسفة والدين والتصوف و الأسطورة. 5- هنا توجه في الرواية يهدا الى عولمة المسعى الروحي ومحاولة صهر كل الأديان في دين واحد. 6- لاحظنا بأن للنص العربي فضل كبيرا في إنتاج نص رواية الخيميائي, لذلك نعتقد بأن للثقافة العربية اليد الطولى في هذا العمل الإبداعي, إن لم نقل بأن هذا النص الروائي يكاد يكون صنيعة هذه الثقافة.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة سعد دحلبfr_FR
dc.subjectالرحلة الخياليةfr_FR
dc.subjectقضايا النقدfr_FR
dc.subjectمسرحية الضفادعfr_FR
dc.subjectالأدب العربي-
dc.subjectاستجلاء السعادة-
dc.subjectالخرافات-
dc.subjectالأساطير-
dc.titleالرحلة الخيالية وقضايا النقدfr_FR
dc.title.alternativeدراسة مقارنة بين مسرحية الضفادع لأرسطوفانيس ورسالة الغفران لأبي العلاء المعمريfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-800-87-1.pdfأطروحة ماجستير19,38 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.