Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/12847
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبركاني، سمير-
dc.date.accessioned2021-11-10T08:43:35Z-
dc.date.available2021-11-10T08:43:35Z-
dc.date.issued2004-
dc.identifier.citationالبليدةfr_FR
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12847-
dc.description.بيبليو.،3 اقراص ممغنطة.-167 صfr_FR
dc.description.abstractأصبح النشاط التسويقي يمثل احد أهم الأنشطة التي تركز عليها المؤسسة في تحقيق أهدافها الطويلة والقصيرة المدى في ظل المنافسة والتوجه أصبح العالم يسير فيه، ففي ظل أهمية العمليات التسويقية والدور الذي باتت تلعبه، جعل إدارة التسويق تبحث عن أداة حقيقية لتسيير هذه العمليات تكون بمثابة مرشد وموجه لها نحو تطبيق إستراتيجيتها وتحقيق أهدافها التسويقية تتمثل في لوحة القيادة التسويقية والتي هي نظام قائم بذاته يتكون من مجموع المؤشرات منها من يقيس الأهداف الكيفية ومنها يقيس الأهداف الكمية في لغة مزدوجة بين الأرقام والأشكال البيانية والشروحات المصاحبة لها تسمح بتسيير الاستراتيجيات والمخططات التسويقية بكيفية تضمن التفاعل لمستعمليها مع حقيقة الأوضاع والقدرة على الإدراك السريع لما يجري. كما تعتبر أداة للحوار مابين الإدارة التسويقية والإدارة العليا حول المسار التسويقي في المؤسسة، فمن خلال عرضها الشامل والحوصلي يمكن لأعضاء الإدارة العليا استيعاب حقيقة ما يجري وتحليل الوضعية التنافسية للمؤسسة مما يتيح لهم اتخاذ القرارات الملائمة بشكل يضمن تحقيق أهداف المؤسسة. يعتبر المجمع الصناعي للورق والسيلولوز من بين المؤسسات الجزائرية التي تبحث على فرض نفسها في المجال الذي تنشط فيه من خلال تطبيقه لإستراتيجية تسويقية مبنية على دراسة أولية للسوق والمنافسة. فالتسويق الذي يمثل توجها حتميا بالنسبة للمجمع الصناعي للورق والسيلولوز بالجزائر يبقى في تصاعد مستمر لدى بعض فروعه ومنعدم تماما عند فروع أخرى، إلا أن سياسة المجتمع تعمل على رفع أداء الفروع بإدخال تقنيات التسويق وجعلها ضمن الأولويات في ظل أهمية أداة لوحة القيادة التسويقية وحتمية إتباع المسار التسويقي بالنسبة للمجمع، إذن يمكننا تصور لوحة قيادة تسويقية كأداة تسييرية للعمليات التسويقية في المجمع الصناعي للورق والسيلولوز.-
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة البليدة 1fr_FR
dc.subjectالتسويقfr_FR
dc.subjectلوحة القيادةfr_FR
dc.titleلوحة القيادة التسويقية كأداة فعالة في تسيير العمليات التسوسقيةfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-27-1.pdfأطروحة ماجستير887,04 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.