Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/12929
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorنجيمي، أمباركة-
dc.date.accessioned2021-11-14T11:37:54Z-
dc.date.available2021-11-14T11:37:54Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationالبليدةfr_FR
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12929-
dc.descriptionبيبليوغرافيا.- 4 أقراص ممغنطة : القرص الأول رقم جرده 16942، الثاني رقمه 16943، الثالث 16944، الرابع 16945fr_FR
dc.description.abstractيحاول هذا البحث أن يسلط الضوء على جزئية هامة في قصص المتصوفة ، ويتعلق الأمر بالبني السردية وتمفصالتها في هذا اللون السردي، مع إشارة ألهم الخصائص البنيوية و الفنية لهذا اللون . و يتضمن التمهيد بعض القضايا العامة المتعلقة بالسرد الصوفي، حيث يبين خلفية التجاء المتصوفة لهذا الشكل من التعبير واختياره وترشيحه على غرار باقي الألوان الأدبية ليجعل رؤاهم وتصوراتهم وأفكارهم، وكذلك أهم الأغراض والمضامين في هذا اللون السردي، بالإضافة إلى أهم المحطات التي مر بها في رحلة تطوره. أما بالنسبة للفصل الأول فقد تضمن أهم إشكالية يطرحها القصص الصوفي، والتي تتراءى جليا لكل من يحاول تناوله بالدرس والتحليل، و تتمثل في إشكالية تجنيسه التي تحمل وجهين مختلفين هما أوال : موقع هذا النوع السردي على خارطة السرد العربي، الذي بقي غير واضح إلى الآن ، أما الوجه الثاني فهو إشكالية تجنيسه من الداخل، أي أهم الأنواع السردية التي ظهرت لدى المتصوفة. و يمثل الفصل الثاني أهم قسم في البحث باعتباره يتناول بالدرس والتحليل مكونات النص السردي الصوفي، من خلال ثلاثية السهروردي وقد اتضح من خلاله أن النص القصصي الصوفي كأي نص سردي يمكن أن يتمفصل إلى بنى ومكونات سردية، من ذلك البنية الوظيفية التي تميزت هنا بأنها جاءت متوافقة مع الخطة السلوكية التي رسمها السهروردي للحكيم المتأله، وكذلك بنية الشخصيات سواء بالنظر إلى نوعها أو أهمية العمل الذي تضطلع به. وكذلك الصيغ السردية والتي يقصد بها الأساليب التي انتهجها القاص في إيراد نصه، وآخر عنصر في البني السردية كان الراوي و الرؤى في الثلاثية باعتبار أن الأول يعتبر المصفاة التي تمر من خلالها الحكاية للقارئ. أما أخر عنصر في هذا البحث فقد أهم خاصية أسلوبية وبالغية تميزت بها قصص الثلاثية، والتي تتمثل في الرمز باعتباره أداة مهمة في يد السهروردي وغيره من المتصوفة من أجل الاختباء وراءها أو من أجل المحافظة على أرائهم وحمايتها من سوء الفهم.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة سعد دحلبfr_FR
dc.subjectالتجربة الصوفيةfr_FR
dc.subjectالابداع الادبيfr_FR
dc.subjectانواع السردfr_FR
dc.titleبنية السرد في القصص الصوفي ثلاثية السهروردي أنموذجاfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-410-25-1.pdfاطروحة ماجستير2,01 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.