Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/12929
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | نجيمي، أمباركة | - |
dc.date.accessioned | 2021-11-14T11:37:54Z | - |
dc.date.available | 2021-11-14T11:37:54Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.citation | البليدة | fr_FR |
dc.identifier.uri | http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12929 | - |
dc.description | بيبليوغرافيا.- 4 أقراص ممغنطة : القرص الأول رقم جرده 16942، الثاني رقمه 16943، الثالث 16944، الرابع 16945 | fr_FR |
dc.description.abstract | يحاول هذا البحث أن يسلط الضوء على جزئية هامة في قصص المتصوفة ، ويتعلق الأمر بالبني السردية وتمفصالتها في هذا اللون السردي، مع إشارة ألهم الخصائص البنيوية و الفنية لهذا اللون . و يتضمن التمهيد بعض القضايا العامة المتعلقة بالسرد الصوفي، حيث يبين خلفية التجاء المتصوفة لهذا الشكل من التعبير واختياره وترشيحه على غرار باقي الألوان الأدبية ليجعل رؤاهم وتصوراتهم وأفكارهم، وكذلك أهم الأغراض والمضامين في هذا اللون السردي، بالإضافة إلى أهم المحطات التي مر بها في رحلة تطوره. أما بالنسبة للفصل الأول فقد تضمن أهم إشكالية يطرحها القصص الصوفي، والتي تتراءى جليا لكل من يحاول تناوله بالدرس والتحليل، و تتمثل في إشكالية تجنيسه التي تحمل وجهين مختلفين هما أوال : موقع هذا النوع السردي على خارطة السرد العربي، الذي بقي غير واضح إلى الآن ، أما الوجه الثاني فهو إشكالية تجنيسه من الداخل، أي أهم الأنواع السردية التي ظهرت لدى المتصوفة. و يمثل الفصل الثاني أهم قسم في البحث باعتباره يتناول بالدرس والتحليل مكونات النص السردي الصوفي، من خلال ثلاثية السهروردي وقد اتضح من خلاله أن النص القصصي الصوفي كأي نص سردي يمكن أن يتمفصل إلى بنى ومكونات سردية، من ذلك البنية الوظيفية التي تميزت هنا بأنها جاءت متوافقة مع الخطة السلوكية التي رسمها السهروردي للحكيم المتأله، وكذلك بنية الشخصيات سواء بالنظر إلى نوعها أو أهمية العمل الذي تضطلع به. وكذلك الصيغ السردية والتي يقصد بها الأساليب التي انتهجها القاص في إيراد نصه، وآخر عنصر في البني السردية كان الراوي و الرؤى في الثلاثية باعتبار أن الأول يعتبر المصفاة التي تمر من خلالها الحكاية للقارئ. أما أخر عنصر في هذا البحث فقد أهم خاصية أسلوبية وبالغية تميزت بها قصص الثلاثية، والتي تتمثل في الرمز باعتباره أداة مهمة في يد السهروردي وغيره من المتصوفة من أجل الاختباء وراءها أو من أجل المحافظة على أرائهم وحمايتها من سوء الفهم. | fr_FR |
dc.language.iso | other | fr_FR |
dc.publisher | جامعة سعد دحلب | fr_FR |
dc.subject | التجربة الصوفية | fr_FR |
dc.subject | الابداع الادبي | fr_FR |
dc.subject | انواع السرد | fr_FR |
dc.title | بنية السرد في القصص الصوفي ثلاثية السهروردي أنموذجا | fr_FR |
dc.type | Thesis | fr_FR |
Collection(s) : | Thèse de Magister |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
31-410-25-1.pdf | اطروحة ماجستير | 2,01 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.