Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/5910
Titre: | الأشكال التعبيرية و الدلالية في رواية ذاكرة الجسد دراسة بنيوية |
Auteur(s): | بلخير، دوالي |
Mots-clés: | الأشكال التعبيرية الدلالية ذاكرة الجسد دراسة بنيوية |
Date de publication: | 2006 |
Editeur: | البليدة1 |
Résumé: | يعتبر هذا البحث بشكل أو بآخرمحاولة نقدية لقراءة نص أدبي روائي محدد ، تنطلق هذه الرؤية من مسلمة مفادها أن النص الأدبي يكتفي بذاته في تحديد جماليته و دلالته ، و على هذا الأساس جاءت دراستنا للنص الروائي لذاآرة الجسد آمحاولة لكشف مختلف العناصر التعبيرية المشكلة لبنية هذه الرواية ، ثم جاءت في مستوى آخر آمحاولة لتحديد الملامح الدلالية لهذه العناصر التعبيرية ، و بالتالي فإن الرؤية التأويلية النصية هي التي ستحدد خصوصية الرواية الفنية. لقد آانت بداية الدراسة محاولة آشف الخصوصية التعبيرية الدلالية للسرد ، و قد ترآزت الدراسة حول تحديد أهم الملامح الأسلوبية للسرد و محمولاته الدلالية من خلال الحديث عن مفهوم السرد ، تعدد السارد ثم الرؤية السردية ، و أهمية التبئير تعبيريا و دلاليا ، ثم آانت وجهة الدراسة نحو الشخصيات و فعاليتها في تميز الخطاب الروائي لذاآرة الجسد ، مع دراسة لأهم شخصيات الرواية. في المستوى الثاني من الدراسة آان الترآيز النقدي منصبا حول الوصف آعنصر فني يحمل معالم تميز تعبيري دلالي ، يحمل معه ترآيزا على مستويات وصفية متعددة ترتبط في جانبها التقني بتميز اللغة الروائية من خلال دلالة تعدد الاصوات اللغوية ، و تعدد التشكيل اللغوي ، ثم فعالية اللغة الشعرية في رسم معالم تميز الخطاب الروائي من خلال المزاوجة بين الإمتاع و الفائدة ، و بالتالي آان الترآيز على تعدد اللغة بمختلف أشكالها اللسانية. تتواصل الدراسة بعد ذلك من خلال دراسة التشكيل التعبيري الدلالي للحوار بتحديد فعاليته الأسلوبية،ثم محاولة تحديد أشكال الحوار الخارجي والداخلي و وظائفهما و خصوصيتهما و فعالية آل ذلك في آشف آوامن الشخصيات و هواجسها و انفعالاتها و دلالاتها، ثم تحديد من خلال ذلك الرؤية التي قدمت بها الأحداث من خلال هذا التصور. أما عند الحديث عن الفضاء الروائي فإن الرؤية النقدية تجسدت من خلال تواجد هذا الفضاء بأشكاله المتعددة و توزعه عبر صفحات الرواية ليمتلك بذلك صورا دلالية متعددة ساهمت في بناء جمالية النص و تأسيس بعده الدلالي ، ثم آانت وجهة الدراسة النقدية صوب الفضاء النصي الذي ساهم في تقديم الخطاب الروائي و تحديد جزء من دلالته. أما المستوى الأخير للدراسة فقد ارتبط بالزمن آشكل تعبيري أساسي رسم الفعالية الأسلوبية لبنية النص، من خلال انبناء الرواية على خصوصية التكسير الأفقي للزمن بدراسة أهم عناصر السرعة السردية ثم دراسة خصوصية التواترات الزمنية و فعاليتها التعبيرية في رسم تميز ذاآرة الجسد. |
Description: | بيبل.،إيض.،172ص. |
URI/URL: | http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/5910 |
Collection(s) : | Thèse de Magister |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Taille | Format | |
---|---|---|---|
31-800-33-1.pdf | 1,16 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.