Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/5933
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | الكالدي، محفوظ | - |
dc.date.accessioned | 2020-09-21T10:25:35Z | - |
dc.date.available | 2020-09-21T10:25:35Z | - |
dc.date.issued | 2009 | - |
dc.identifier.uri | http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/5933 | - |
dc.description | بيبل.، إيض.،218ص | fr_FR |
dc.description.abstract | يتمحور هذا البحث حول(التناص) وأثره في الشعر العربي المعاصر، و هو مصطلح نقدي معاصر من تقديم الناقدة جوليا كريستيفا منذ ستينات القرن العشرين، وإن كان في أصله ظاهرة قديمة قدم الفكر الإنساني، تعلقت عند العرب بديوانهم فأعطاها النقاد مصطلح(السرقات الشعرية)،وقد أعاد المصطلح المعاصر للشعراء العرب القدامى – خاصة - مصداقية أشعارهم ونفى عنهم تهمة السرقة منذ استعارها في العصر العباسي وبخاصة في القرن الرابع الهجري أزهى قرون النقد العربي وقد حاولت معالجة جزء من هذه الظاهرة عند الشاعر العراقي المعاصر أحمد مطر عبر التناص القرآني المعبر عنه قديما بمصطلح(الاقتباس) ف، جاء موضوع البحث ليعالج إشكال العلاقة بين القرآن والشعر، محاولا سبر أثر القرآن الكريم في الشعر العربي المعاصر، متبعا تحليلا دلاليا لبعض البنيات القرآنية التي وظفها أحمد مطر مع بيان أثرها في لافتاته الشعرية ، إذ لم يكن هدف البحث مجرد اقتطاع المصادر فقط، وإنما إلقاء الضوء على غايات الشعر ورؤية الشاعر عبر التحليل التناصي(أو التحليل الدلالي للتناص ،) أي أن الأمر تم عبر قناة استخراج دلالات العمل الشعري وكشف أهمية القرآن وأثره في إنتاج هذه الدلالات مما جعل التناص القرآني أفقا دلاليا يترقّى إليه النص الشعري. تطرقت في الفصل الأول لمفهوم النص والتناص وتاريخ المصطلح، مع تحليل بعض النماذج الشعرية وفق المصطلحات الروافد للتناص (التصحيفية،الإديولوجيم،الحوارية) التي اتخذتها مباحث إضافة إلى مبحث تعدد الأصوات وعلاقته بالمحكم والمتشابه في القرآن الكريم(تعدد الدلالات)، أما الفصل الثاني فهو فصل تحليلي تطبيقي، اعتمدت فيه تحليل قصائد الشاعر تحليلا تناصيا مستخرجا الدلالات الشعرية التي قد تتفق مع قصد الشاعر وقد لا تتفق. وهنا ركزت على إيراد الدلالة الظاهرة للنص القرآني ومن ثم تتبع الدلالات عند الشاعر بالامتصاص - الذي يبدو غالبا عليه – وقد صغنا لهذه التحليلات جداول أحطناها بالوصف والتفسير والشرح والتحليل، كل ذلك ضمن أربع بنيات جعلناها مباحث: التراكيب القرآنية الإشارات القرآنية القصص القرآني وأخيرا الصورة التراثية، حيث عالجت أثر كل بنية في إنتاج الدلالات الشعرية، ثم أضفت مبحثا خامسا يتعلق باللغة والأسلوب في شعر أحمد مطر، وفي الأخير حاولت إبراز القيمة الفنية والتاريخية لمدونته الشعرية(اللافتات السبع) | fr_FR |
dc.language.iso | other | fr_FR |
dc.publisher | البليدة1 | fr_FR |
dc.subject | التناص القرآني | fr_FR |
dc.subject | أحمد مطر | fr_FR |
dc.subject | شعر | fr_FR |
dc.subject | اللافتات السبع | fr_FR |
dc.title | "دلالات التناص القرآني في شعر أحمد مطر "اللافتات السبع نموذجا | fr_FR |
dc.type | Thesis | fr_FR |
Collection(s) : | Thèse de Magister |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
31-800-56-1.pdf | أطروحة ماجستير | 1,51 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.