Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/6046
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلملياني, خيرة-
dc.date.accessioned2020-09-29T10:49:57Z-
dc.date.available2020-09-29T10:49:57Z-
dc.date.issued2010-
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/6046-
dc.descriptionبيبل.،إيض.،104صfr_FR
dc.description.abstractإن التفكيكية في النص الأدبي عموما، وخاصة في النقد العربي لا تزال تعلوها هالة من الغموض الذي اشتهرت به، وأصبح كل من يود الاطلاع عليها تنطبع لديه هذه الفكرة كفكرة مسبقة في ذهنه، فيتصور أن التفكيكية إما أنها مجرد توجه نقدي عميق ومعقد، أو أنها مجرد عبثية لا جدوى منها. وفي دراستنا هذه نروم لأن ننظر لتوضيح هذه الإستراتيجية ومن ثم محاولة تقديم مقاربة تطبيقية لعملية التفكيك في إحدى النصوص الروائية الجزائرية، ليتم بموجبها العدول عن المفهوم الشائع للتفكيكية على أساس أنها مجرد عملية تهدف إلى العدمية محاولين إثبات أنها عملية على عكس ذلك تهدف إلى مغزى نقدي مميز معتمدة على خطوات منهجية معينة، وعليه يتم بناء المنهج العام الذي تستند إليه العملية التفكيكية والمتمثل في جانبين : أولهما يتعلق بالجانب المفهوماتي المرتكز على ظاهرتي الكتابة واللوغس بمفهوم جديد. وجانب آخر متعلق بالإجراءات التطبيقية التي تعتمد عليه هذه العملية وهي على التوالي : 1 –الأثر . 2 –الاختلاف . 3 -الانتشار / التشتت : 4 -التناص. وهي إجراءات تناولناها بالدراسة والتحليل : تحطيم ملك الغيرمن خلال رواية أحلام مستغانمي "ذاكرة الجسد". ونحن نتبين رغم ما قدمناه في هذه الدراسة المتواضعة أن التفكيكية في النقد العربي لا تزال تشق طريقها بصعوبة، وهي ما تزال بحاجة ماسة إلى دراسات علمية جادة حتى نستطيع الوقوف على أسرارها وضبط أدق مفاهيمها وآلياتها المتعلقة بالنصوص على أنواعها.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherالبليدة-1fr_FR
dc.subjectإستراتيجية التفكيكfr_FR
dc.subjectروايةfr_FR
dc.subjectذاكرة الجسدfr_FR
dc.titleإستراتجية التفكيكfr_FR
dc.title.alternativeرواية ذاكرة الجسد نموذجا-
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-800-64.pdfأطروحة ماجستير739,13 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.