Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/7235
Titre: دور التسويق الداخلي في فعالية البيع الشخصي
Auteur(s): بوغازية، خديجة
Mots-clés: التسويق الداخلي
البيع الشخصي
Date de publication: 2013
Editeur: البليدة1
Résumé: ما يزال التسويق الداخلي مفهوم غامض في الدول العربية و الاهتمام به في منظمات هاته الأخيرة ضعيفا و تقريبا محدودا بالرغم من الأهمية الكبرى التي يكتسبها هذا المفهوم من أجل السعي غلى تحقيق أهداف المنظمة. فالتسويق الداخلي هو الفلسفة التي تتبنى مفهوم أن العاملين هم زبائن داخليين لابد من مراعاة احتياجاتهم و رغباتهم و محاولة إشباعها و كذلك لابد من تدريبهم و تنمية مهاراتهم من أجل تحسين الخدمات المقدمة من طرفهم لتحقيق أهداف المنظمة أي أن الهدف منه هو إشباع حاجيات العاملين لضمان قيامهم بخدمات مميزة تشبع حاجيات الزبون وبما أن لرجل البيع علاقة مباشرة مع الزبون فإن إشباع حاجياته و رغباته يؤدي إلى كفاءة و فعالية في أدائه كحسن اختياره و تدريبه و تحفيزه ماديا و معنويا دون أن ننسى أن تتم مراقبته و تقييم عمله من أجل الحصول على أحسن النتائج إي أن تطبيق مفهوم التسويق الداخلي على رجال البيع يكون ذو جدوى كبيرة في كسب رضاه و بالتالي تحفيزه على كسب رضى الزبون. وقد حاولنا إسقاط الدراسة النظرية على الواقع من خلال دراسة ميدانية لمجمع صيدال من أجل معرفة دور التسويق الداخلي في تحقيق فعالية البيع الشخصي من خلال استمارة قدمت إلى عينة من رجال بيع هذا الأخير. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إن التسويق الداخلي هو بأهمية التسويق الخارجي لأن جودة الخدمات الداخلية و التوجه نحو الزبون الداخلي( العاملين) يعد يمثل أهمية جودة الخدمات الخارجية و التوجه نحو الزبون الخارجي.
Description: بيل. اقراص ممغنطة. 165ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/7235
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-301-1.pdfأطروحة ماجستير1,53 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.