Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/7881
Titre: اهمية تطبيق التسويق الاخضر في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية
Autre(s) titre(s): VENUS دراسة حالة مؤسسة
Auteur(s): تبوت، يوسف
Mots-clés: التسويق الاخضر
المؤسسة الاقتصادية
venus
Date de publication: 2010
Editeur: blida1
Résumé: تعتبر البيئة بجميع مكوناتها وبمختلف المشاكل التي تعانيها من أهم المواضيع المطروحة في الوقت الراهن للدراسات والأبحاث، ومدار هذه الدراسات والأبحاث هو كيف يمكن ضمان حماية كافية للبيئة بعدما ازدادت الأضرار التي تلحق بها والتي أثرت سلبا على كل مكوناتها، ووجد الإنسان نفسه مطالبا بإيجاد الحلول للتلوث الذي تتعرض له من خلال محاولة معرفة أسبابه والعمل على القضاء عليها أو التقليل منها. ويعتبر الإنسان طرفا فعالا في المشاكل التي تتعرض لها البيئة، ويبرز ذلك في عدة مجالات أهمها ما تفرزه العملية الإنتاجية للمصانع والمؤسسات المسؤول عنها من مخلفات مضرة بالتوازن البيني، فهو من خلال الاستهلاك الكبير وغير العقلاني في كثير من الأحيان للموارد الطبيعية التي تدخل في عملية الإنتاج يضر بالبيئة، وأيضا من خلال ما يتم إنتاجه أو ما يحتويه المنتوج من مكونات في حد ذاتها قد تكون ضارة بالبيئة عند تحللها أو بعد استهلاكها ورمي بقاياها من طرف الانسان. لكن الملاحظ حديثا في السنوات الأخيرة ازدياد الاهتمام بقضية البيئة، وازدياد الوعي بضرورة حمايتها وعدم الإضرار بها وبدأت المؤسسات التي تعتبر من أهم المصادر الملوثة للبيئة في إتباع سياسات واستراتيجيات بيئية، فبدأت بوضع برامج تسيير بيئية وأصبحت تسعى إلى إنتاج وتسويق منتجات غير ضارة بالبيئة في إطار ما أصبح يعرف بالتسويق الأخضر، هذا الأخير يعتبر مفهوم جديد من مفاهيم التسويق الحديث يركز على ثلاث جوانب أساسية وهي حماية البيئة وحماية المستهلك وتحقيق الربح للمؤسسة، وقد تبنته العديد من المؤسسات في العالم وحققت نتائج هامة خاصة في مجال حماية البيئة، ولكن يبقى تبنيه في المؤسسة الجزائرية في بداياته الأولى ويقتصر على القلة القليلة منها. والملاحظ أيضا في الجزائر أن هناك تزايد الوعي بخصوص قضية البيئة وحمايتها ولكن تبقى ثقافة استهلاك المنتوج البيئي ضعيفة وهذا راجع لعدة أسباب منها غياب الحوافز التي تدفع المستهلك للإقبال علىهذا المنتوج، وهنا يمكن للمؤسسة أن تؤدي دورا هاما من خلال العمل على إنتاج وتسويق منتوج بيني مع القيام بتعريف المستهلك به وبمنافعه على البيئة التي يعيش فيها وعلى صحته، وإلى جانب المؤسسات هناك طرف آخر مهم في مجال حماية البيئة والاهتمام بها وهي الحكومات المطالبة بزيادة العمل على توعية المستهلكين بأهمية المنتوج البيني وقيمته، والعمل على وضع القوانين والتشريعات في مجال حماية البيئة ودعم وتشجيع المهتمين بالبيئة من جمعيات ونوادي وغيرها بهدف الوصول إلى ضمان العيش في بيئةسليمة ونظيفة.
Description: بيبليو. ايض. 151ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/7881
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-235-1.pdfأطروحة ماجستير1,3 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.