Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/8050
Titre: دور ثقافة المؤسسة في تحسين مردودية المؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية
Autre(s) titre(s): CR-METAL دراسة حالة المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية -وحدة البليدة
Auteur(s): سي هادي، كريمة
Mots-clés: ثقافة المؤسسة
مردودية المؤسسة
Date de publication: 2010
Editeur: البليدة1
Résumé: تعتبر المؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية الوحدة الأساسية في البناء الاقتصادي، وبالتالي عليها تحقيق مرد ودية وفعالية على المستويين العام والخاص، وتحقيق الفعالية على مستوى المؤسسة بصفة عامة يتضح من خلال تحقيق الأهداف المسطرة مسبقا، والمتمثلة في الأرباح واكتساب حصة سوقية معتبرة وجلب أكبر عدد ممكن من الزبائن، والتمتع بمظاهر الجودة والإتقان، أما على المستوى الخاص تتضح الفعالية من خلال فعالية وظائف المؤسسة عن طريق تحقيق المر دودية المالية والتجارية، إضافة إلى الإنتاجية. تعتبر المردودية هدفا من بين أهم الأهداف بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية، لاعتبارها من أهم المؤشرات التي من خلالها تستطيع المؤسسة معرفة قوتها المالية ووضعيتها في القطاع الذي تنشط فيه وأدائها ودورها في الاقتصاد الوطني. وفي هذا الإطار قامت الجزائر بعدة إصلاحات اقتصادية خاصة منذ 1988 لتحسين مرد ودية المؤسسات العمومية الاقتصادية الجزائرية. لكن تحقيق مردودية وفعالية يتطلب مراعاة عدة محددات وعوامل من بينها ضرورة توفر ثقافة مؤسسة، والتي تتمثل في مختلف القيم، العادات، التقاليد، الاتجاهات، الرموز والطقوس التي تبرز على مستوى المؤسسة. فالثقافة تأثر على السلوك التنظيمي للفرد بسلوكاتهم، وبدافعيتهم للعمل، وبرضاهم الوظيفي قد يؤثر على مردود يتهم والتي تظهر في شكل نتائج مالية و أداء بالمؤسسة.
Description: .بيبليو.،ايض.2 قرص ممغنط.،220 ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8050
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-220-1.pdfأطروحة ماجستير3,5 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.