Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/8137
Titre: أثر العلامة التجاریة على السلوك الشرائي للمستھلك
Autre(s) titre(s): دراسة میدانیة للسوق الموازیة للسیارات بالعطاف
Auteur(s): بن زخروفة، بوعلام
Mots-clés: العلامة التجارية
المستهلك
السوق الموازية للسيارات
Date de publication: 2009
Editeur: البليدة1
Résumé: تواجه المؤسسات في عصرنا الحالي صعوبات كبیرة في إرضاء المستھلكین سواء كانت ھذه المؤسسات إنتاجیة أو خدمیة، وھذا یعود إلى تنوع المنتجات والخدمات بصورة ھائلة، وھذا ما أدى كذلك إلى ظھور منافسة شرسة بین المؤسسات قصد خلق میزة تنافسیة في السوق، والحصول على أكبر حصة سوقیة، ولبلوغ ھذه الأھداف وغیرھا لمواجھة الصعوبات، دفع المؤسسات إلى انتھاج إستراتیجیة تسویقیة بحتة ألا وھي تعلیم منتجاتھا سواء من طرف المؤسسة المنتجة نفسھا أو المؤسسة الموزعة، باعتبار العلامة التجاریة أفضل میزة وأحسن إستراتیجیة للمؤسسة قصد جعل صلة واضحة ومستمرة بینھا وبین مستھلكیھا، وتحسین صورتھا في السوق بصفة عامة وفي ذھن المستھلك بصفة خاصة، مع تتبع حاجاتھ وتلبیتھا باستمرار. وھذا ما دفع بنا إلى دراسة ھذا الموضوع قصد بلوغ نتائج ونقاط ھامة، وقد قسمنا ھذه الدراسة إلى أربعة فصول لمعرفة مدى الأھمیة التي تحتلھا العلامة التجاریة في ذھن المستھلك من خلال مدى تأثیرھا على قراره الشرائي. وفي معالجتنا لبحثنا ھذا استخدمنا عدة أدوات في جمع المعلومات قصد الإحاطة بكل جوانب الموضوع منھا المسح المكتبي العادي والإلكتروني ھذا قصد بناء الإطار النظري للموضوع، أما عن الجانب التطبیقي فقد استخدمنا الإستقصاء الذي یشمل عینة من المستھلكین وھم بصدد عملیة الشراء في سوق السیارات. وھذا ما سمح لنا بإختبار فروض البحث وإستخلاص نتائج ھامة اقتضت بدورھا تقدیم جملة من الإقتراحات والتوصیات، وذلك قصد إثراء الموضوع من جوانب عدة، وكل ھذا من أجل الإھتمام بسلوك المستھلك الجزائري ومعرفة مدى إدراكھ للعلامة التجاریة، قصد تلبیة حاجاتھ وإیجاد حلول لمشاكلھ.
Description: بيبليو. ايض. 154ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8137
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-192-1.pdfأطروحة ماجستير1,77 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.