Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/8359
Titre: دور االرأسمال الفكري في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة
Autre(s) titre(s): دراسة مقارنة بين إتصالات الجزائر AT و أوراسكوم تيليكوم الجزائر OTA
Auteur(s): حباينة، محمد
Mots-clés: الرأسمال الفكري
الميزة التنافسة
Date de publication: 2007
Editeur: البليدة 1
Résumé: لقد أصبح ينظر إلى الرأسمال الفكري باعتباره ممثلا حقيقا لقدرة المؤسسة على المنافسة وتحقيق النجاح وهذا بعد تحول الاقتصاد شيئا فشيئا نحو اقتصاد قائم على المعرفة، فالمعرفة هي الأصل الجديد وهي أحدث عوامل الإنتاج الذي يعترف به كمورد أساسي لإنشاء الثروة بل والأكثر أهمية من عوامل الإنتاج التقليدية الأخرى كالعمل والرأسمال والمواد الأولية. فبعدما كانت المنافسة تقوم على العوامل المادية(الرأسمال المادي كالآلات و......) أصبحت الآن تقوم على الرأسمال الفكري والذي يعد آخر مصادر الميزة التنافسية وأهمها لصعوبة تقليده وبطئ تقادمه، لان الرأسمال الفكري هو المحرك الأساسي للرأسمال المادي في ظل الاقتصاد الذي يتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة. ويرى الباحث إكوجيرو نوناكا (I.Nonaka) البروفيسور في معهد إدارة الأعمال لجامعة هوتوتسوباشيHitotsubashi)) اليابانية أنه عندما تتطور الأسواق والتكنولوجيا ويتكاثر المنافسون وتصبح المنتجات متقادمة بين ليلة وضحاها، فإن المؤسسات الناجحة هي تلك التي تنشئ رأسمال فكري (كتطبيق فكرة جديدة أي ابتكار) ثم تنشره عن طريق التعلم بشكل واسع في جميع أنحاء المؤسسة.
Description: .بيبليو.،ايض.4 أقراص ممغنطة.،185 ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8359
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-132-1.pdfأطروحة ماجستير2,61 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.