Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/8542
Titre: دور بحوث التسويق في بعث المنتج الجديد
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الجزائرية
Auteur(s): جيلالي، شفيق
Mots-clés: التسويق
المنتج الجديد : الجزائر
Date de publication: 2006
Editeur: البليدة 1
Résumé: من خلال هذه المذكرة نسعى إلى التعرف على الدور الذي يمكن أن تلعبه بحوث التسويق خلال المسار بعث وتطوير المنتج الجديد، ولأجل ذلك قمنا أولا بعرض مختلف الحيثيات والمفاهيم المتعلقة ببحوث التسويق سواء المفاهيم النظرية أو التطبيقية من خلال التطرق إلى تنظيم هذا النشاط في المؤسسات الحديثة والدور الذي يلعبه في ترشيد القرارات التسويقية بشكل عام وتلك المتعلقة ببعث وتطوير المنتجات الجديدة على وجه الخصوص، حيث يمر مسار بعث المنتجات الجديدة بثلاث مراحل أساسية والمتمثلة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة، وتلعب بحوث التسويق دورا هاما في كل مرحلة من تلك المراحل، وبما أن الدور الأساسي لبحوث التسويق هو تزويد متخذ القرار بالمعلومات الضرورية لترشيد القرارات فإن إجراء تلك المتعلقة بالمنتجات الجديدة تساعد في البحث عن أفكار المنتجات كنقطة بداية لتقديم ماهو جديد، كما تساعد بحوث التسويق على صياغة المزيج التسويقي الأمثل للمنتجات المقترحة واختيار هذا المزيج في السوق قبل البعث النهائي للمنتج ثم متابعة تبني المستهلك للمنتج الجديد الذي قدمته المؤسسة. كما حاولنا أن نتعرف على مدى ممارسة المؤسسات الجزائرية لنشاط بحوث التسويق كوسيلة تساعدها على إنجاح الإبداع في المنتجات، ولذلك قمنا باختيار عينة من المؤسسات تنشط في مختلف القطاعات الاقتصادية ووزعنا عليها قائمة الاستقصاء، ثم قمنا بعد استرجاع القوائم بتحليل مضمون الأجوبة المحصل عليها واستخلاص مجموعة من النتائج التي ساعدتنا على تقديم مقترحات نرى بأنها كفيلة بتحسين الوضع القائم في مؤسسات العينة بشكل خاص والمؤسسات الجزائرية بشكل عام.
Description: .بيبليو.،ايض.3 أقراص ممغنطة.،296 ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8542
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-76-1.pdfأطروحة ماجستير1,72 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.