Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/8669
Titre: التجارة الإلكترونية وآفاق تطورها في الدول العربية
Auteur(s): مجبر، محمد
Mots-clés: التجارة الإلكترونية
الدول النامية
Date de publication: 2006
Editeur: البليدة 1
Résumé: التجارة الالكترونية هي نمط جديد للتبادل ظهر مع بداية استخدام شبكات الإعلام الآلي، وتطور أكثر مع ظهور الانترنت وسرعة انتشارها وقدرتها على ربط المتعاملين من مختلف أنحاء العالم، فالتجارة الالكترونية إذا هي مجموعة من عمليات عرض وبيع وشراء السلع والخدمات وكذا توزيعها والترويج لها وكل ذلك يتم باستخدام وسائل الكترونية على رأسها شبكة الانترنت. وهي توفر عدة مزايا للمتعاملين منها تقليل تكلفة المراسلات، سرعة وصول المعلومات وبالتالي إتمام الصفقات، ولكنها بالمقابل تطرح العديد من المشاكل تتعلق بأمن المعاملات والقوانين التي تحكمها ووسائل الدفع التي تتم عن طريقها، وهناك عمل مستمر على تجاوز هذه المشاكل. ويعرف حجم التجارة الالكترونية تطورا ملحوظا على المستوى العالمي، ولكن الملاحظ أن الولايات المتحدة تسيطر على النسبة الأكبر منه وتليها في ذلك الدول الأوربية وبعض الدول الأسيوية، أما الدول النامية بما فيها العربية فلا تزال ضعيفة جدا في هذا المجال. ويعود ضعف حجم التجارة الالكترونية في الدول العربية إلى ضعف البنية التحتية للاتصالات وتأخر إصدار القوانين التي تحكمها، ولكن هناك محاولات لتطوير التجارة الالكترونية العربية وخاصة في الدول الخليجية التي حققت قفزة في هذا المجال. وقد عرفت السنوات الأخيرة ظهور العديد من المتاجر الالكترونية العربية التي تتوفر على جميع مواصفات المتاجر الالكترونية العالمية بالإضافة إلى اعتمادها على اللغة العربية وهي في مجملها مبادرات خاصة، وتجدر الإشارة إلى أن الدول العربية تعمل على إنشاء شركة عربية للتجارة الالكترونية وأكاديمية عربية للتجارة الالكترونية.
Description: .بيبليو.،ايض.3 اقراص ممغنطة.،157 ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8669
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-66-1.pdfأطروحة ماجستير2,67 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.