Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/9149
Titre: العوامل المؤثرة في مستوى تحكم الطالب الجامعي في اللغة الفرنسية
Autre(s) titre(s): دراسة ميدنية بجامعة سعد دحلب بالبليدة
Auteur(s): لعموري، نصيرة
Mots-clés: الطالب الجامعي : اللغة الفرنسية
Date de publication: 2007
Editeur: البليدة 1
Résumé: إن تعليم اللغات الأجنبية لاسيما اللغة الفرنسية والإنجليزية في الجزائر يحظى باهتمام متزايد من طرف المهتمين بميدان التربية والتعليم حيث تدرس اللغة الفرنسية اليوم في الطور الأول بالضبط في السنة الثانية ابتدائي ، أما اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الثانية في نظامنا التعليمي وتدرس في السنة الأولى متوسط ورغم هذه التدابير المتبعة في هذا المجال إلا أنه يتأثر بعوامل عديدة تجعل تحصيلها يختلف من منطقة إلى أخرى ، هذا تبعاً لخصوصيات كل منطقة ومن فرد لآخر حسب استعداد كل واحد ورغبته في تعليم هذه اللغات لذلك نجد الطلبة الجامعيين لا يتقنون اللغة الفرنسية مما يجعلهم يواجهون صعوبات في متابعة دراستهم الجامعية وضعف تكوينهم الجامعي رغم أنهم تعلموها في المراحل التعليمية الأولى. ومن هذا المنطق فإن هذه الظاهرة تستحق المزيد من الدراسة المعمقة والتحري الدقيق عن دلالاتها ومؤشراتها التي بدأت تثبت حقائقها على أرض الواقع. وهذا ما تم تسليط الضوء عليه في هذه الدراسة التي حاولت التعرف على الأسباب والعوامل المؤدية إلى ذلك من الجانب السوسيولوجي وذلك بالإجابة على أسئلة الإشكالية التي أجيب عنها بصفة مؤقتة في ثلاث فرضيات هي: * يحدد المستوى الثقافي الأسري بمستوى تحكم الطالب الجامعي في اللغة الفرنسية. *يشكل التكوين الذي تلقاه الطالب الجامعي خلال مساره الدراسي في اللغة الفرنسية متغيرا أساسياً في تحديد مستوى تحكمه فيها. *هناك علاقة بين التخصص الذي يدرسه الطالب الجامعي ومستوى تحكمه في اللغة الفرنسية. و انطلاقا من هذه الأفكار الأساسية تم إدراج ستة فصول رئيسية ، ففي الفصل الأول تم التطرق فيه إلى البناء المنهجي للدراسة من خلال الطرح الإشكالي للموضوع ، والفصل الثاني اللغة بصفة عامة ، وتم التعرض في الفصل الثالث إلى التنشئة الأسرية مع تباين دورها في اكتساب اللغة سواء كانت الأصلية أو الأجنبية أما في الفصل الرابع تم فيه إدراج واقع تعليم اللغة الفرنسية في المدرسة الجزائرية. أما الجانب الميداني للدراسة المتضمن الأسس المنهجية للدراسة مع بناء وتحليل الجداول وعرض النتائج ومناقشتها تم التعرض لها الفصلين الخامس والسادس. مناهج الدراسة: تم الاعتماد على منهجين: المنهج الوضعي التحليلي: باعتبار أن تحليل الواقع سوسيولوجيا لا يكون إلا بالوصف الدقيق للمعطيات سواء الكيفية منها والمعطيات الكمية التي يتم جمعها عن طريق الأدوات المنهجية. المنهج الإحصائي: وتم توظيف من خلال عكس معطيات الميدان في الجداول الميدانية مع الاعتماد على بعض الأساليب الإحصائية كالنسب المؤوية واستخدام اختبار كا2. أدوات وتقنيات الدراسة الاستمارة: تم الاعتماد في دراستنا هذه على الاستمارة التي تحتوى على مجموعة من الأسئلة تشمل على 40 سؤال موجه إلى طلبة السنة الرابعة للأقسام التالية : قسم الأدب العربي ، قسم علم الاجتماع ، قسم الطب ، قسم الصيدلة، وكانت موزعة على التوالي: ثلاثة أسئلة متعلقة بالبيانات العامة ، خمسة عشر سؤال بالنسبة للفرضية الأولى وخمسة عشر سؤال بالنسبة للفرضية الثانية وعشر أسئلة للفرضية الثالثة - المقابلة: لإثراء بحثنا بجملة من المعطيات والمعلومات حيث أجرينا خمسة مقابلات مع خمسة أساتذة الذين يتميزون بأقدمية تفوق عشرة سنوات وكانوا من مختلف المستويات التالية: الابتدائي، المتوسط والثانوي النتائج: من خلال المعالجة الإحصائية للمعطيات المشتقة من الدراسة الميدانية تم التوصل إلى النتائج التالية: - إن للبنية الثقافية للأسرة لها علاقة كبيرة وعكسية بطبيعة المستوى تحكم الطالب في اللغة الفرنسية وهذا يترك في حالة تدني المستوى التعليمي للوالدين عواقب سلبية على مستوى تحكم الأبناء لهذه اللغة. - إن غياب قاعدة التكوين في بداية هذا السبب الرئيسي في تدني مستوى تحكم الطالب الجامعي في اللغة الفرنسية فإن كان إذ لم يرتكز على قاعدة متينة لا محالة وهكذا بالنسبة لتعلم أي لغة كانت ومنها اللغة الفرنسية. - كما توصلنا إلى نتيجة أن الطلبة الذين يدرسون بهذه اللغة تزداد قدرتهم على إتقانها والتحكم فيها وذلك عن طريق تعودهم على استعمالها في ممارساتهم اليومية وهذا عكس الطلبة الذين يدرسون باللغة العربية وهذا يعود إلى قلة استعمالها وقلة ساعات تدريسها بجانب اعتماد الطلبة على المراجع العربية فقط وهذا ومن ثم يمكن القول أن التخصص الذي يدرسه الطالب له علاقة وثيقة بمستوى تحكمه في اللغة الفرنسية، سواء في اختياره للتخصص أو باعتبار التخصص عاملا مساعدا أو معرقلا في إتقان اللغة الفرنسية.
Description: .ص.254 : إيض. ؛ 30 سم
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9149
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-300-50-1.pdfأطروحة ماجستير1,59 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.