Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/9154
Titre: أثر التوجيه المدرسي على التوافق الدراسي و الإجتماعي للتلميذ
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية لتلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة الجلفة
Auteur(s): بن العربي، امحمد
Mots-clés: التوافق الدراسي
التوجيه المدرسي
Date de publication: 2006
Editeur: البليدة 1
Résumé: يعتبر التوجيه المدرسي أحد الجوانب الرئيسية في أي نظام تربوي ، فهو يعتبر أداة أساسية لتحقيق التوافق الدراسي والاجتماعي للتلميذ سواء مع نفسه أو مع بيئته الاجتماعية، وهذا يتطلب بدوره مجهودات من أخصائيين في هذا المجال، والذين بإمكانهم المساهمة بطريقة إيجابية في تحقيق التوافق للتلميذ مع النشاط التربوي، ومع البيئة الاجتماعية. كما أن للتوجيه أدوارا هامة، فهو يعمل على تربية الاختيارات للتلميذ ومحاولة تدريبه، على اتخاذ القرار المناسب وخاصة فيما يتعلق باختيار الشعبة، لذا فإن من مهام التوجيه المدرسي هو التوفيق بين نتائج التلاميذ وقدراتهم وكذا رغباتهم وميولاتهم. كما أن من أهداف التوجيه المدرسي الأساسية مساعدة التلميذ على تحقيق التوافق الدراسي والاجتماعي وأنه لتحقيق هذا، التوافق ينبغي لمستشار التوجيه القيام بنشاطاته الإعلامية والتوجيهية على أكمل وجه. لهذا فإن إشكالية بحثنا تمحورت حول التساؤلات التالية: o هل للتوجيه المدرسي أثر على التوافق التلميذ الدراسي والاجتماعي؟ o هل توجيه التلميذ نحو شعبة تناسب نتائجه ورغباته تساعده على التوافق الدراسي والاجتماعي؟ o هل المقابلات والجلسات التي يقوم بها مستشار التوجيه تساعد التلميذ على التوافق الدراسي والاجتماعي؟ o هل إعلام التلاميذ وإرشادهم من طرف مستشار التوجيه يساعدهم على التوافق الدراسي والاجتماعي؟ ومن أجل معرفة مدى اهتمام الباحثين بهذا الموضوع فقد تم عرض بعض الدراسات التي تناولت هذا الموضوع ومن جوانب متعددة، وأغلبها توصلت إلى نتائج إيجابية لصالح التوجيه المدرسي، فقد تم التوصل إلى وجود دور أساسي للتوجيه والإرشاد في الرفع من المستوى التحصيلي للطلبة، وكذا تأكد من أهمية الإرشاد ودوره. ودراستنا هاته سنحاول فيها معرفة دور التوجيه المدرسي في توافق التلميذ دراسيا واجتماعيا. ولكي نتحقق من ذلك ولكي نجيب على تساؤلات اشكاليتنا تم اعتماد ثلاث فرض?ات: 1- توجيه التلميذ نحو شعبة تناسب نتائجه ورغباته تساعده على التوافق الدراسي والاجتماعي. 2 - المقابلات و الجلسات التي يقوم بها مستشار التوجيه تساعد التلميذ على التوافق الدراسي والاجتماعي. 3 - إعلام التلاميذ وإرشادهم من طرف مستشار التوجيه يساعدهم على التوافق الدراسي والاجتماعي. وقد تم بناء فرضيات الدراسة من تساؤلات الإشكالية، ومن نشاطات مستشار التوجيه التي تهدف أساسا إلى تحقيق التوافق الدراسي والاجتماعي للتلميذ. ومن أجل الإحاطة بموضوع الدراسة من مختلف جوانبه فقد تم تخصيص تسعة فصول، الفصل الأول تم تخصيصه للإطار المنهجي للدراسة، والفصل الثاني تناولنا فيه التوجيه المدرسي من حيث النشأة والتطور التاريخي وفي الفصل الثالث تعرضنا للتعليم الثانوي عالميا ومحليا أما الفصل الرابع فتناولنا فيه سياسية القبول والتوجيه في الجزائر، وفي الفصل الخامس تطرقنا إلى التوافق الدراسي والاجتماعي ثم الفصل السادس من الجانب النظري تطرقنا فيه إلى نظريات التوجيه والإرشاد، أما الجانب الميداني للدراسة والمتعلق بعرض البيانات في جداول وتحليلها وتفسيرها، وعرض النتائج المتوصل إليها والاقتراحات والتوصيات فقد تعرضنا لها في الفصل السابع والثامن والتاسع.
Description: بيبليو. إيض . 267ص.
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9154
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-300-51.pdfمدكرة ماجستير1,64 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.