Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/9649
Titre: لإعجاز البياني في الآيات المتشابهات
Auteur(s): نجادي، فتيحة
Mots-clés: الإعجاز
القرآن
البيان
Date de publication: 2006
Editeur: blida1
Résumé: المصطلح النقدي عند عبد الملك مرتاض هو إحاطة بالمصطلح النقدي في تجربة نقدية فذة غنية لواحد من أهم الفاعلين في الساحة النقدية الجزائرية, تكشف خصوصياته و تحولاته, وتحدده أصوله و أبعاده. إن التجربة الاصطلاحية لهذا الناقد الجزائري تعد تجربة رائدة ومتميزة في الساحة النقدية الجزائرية, إذ لمسنا عنده رؤية متميزة في التعامل مع المصطلح النقدي بشكل عام و المصطلح المعاصر بشكل خاص لذلك حاولنا تتبع إسهاماته في صياغة المصطلح النقدي انطلاقا من توظيفه له و انطلاقا من محاولته إدراجه ضمن السياق الثقافي العربي و إعطائه الخصوصية و المشروعية, ومن ثم منحه فرصة لتداول أوسع و أشمل و أبلغ. إن عبد الملك مرتاض أحسن مثال يظهر وضعية المصطلح النقدي على الساحة النقدية الجزائرية خاصة, و أنه أكثر النقاد الجزائريين اهتماما بالمصطلح النقدي التقليدي منه والحداثة إذ يحاول التعامل مع هذا الأخير بكل ما أوتي من ثروة لغوية هائلة تمتد قواعدها إلى التراث العربي القديم ببلاغته, ومورثه الأدبي الزاخر, فخاض تفرعاته محكوما بالحدود العامة التي حددها البلاغيون و النقاد القدماء, أو كما جسدتها المعاجم الغربية, فيبدع مصطلحات باستمرار بلغته التي يعمد فيها إلى أدبية خاصة ذات خصوصية مميزة بقاموس ثري لغة و إبداعا, و تعاملا معرفيا, وهو ما يكشف بعمق قدرات الناقد النقدية المشبعة بدراية واضحة بأسرار اللغة. الناقد عبد الملك مرتاض يتناول النظريات و المصطلحات النقدية الغربية, وما روج له في نوادي العلم بكل جرأة نقدية إذ لا يتحدث عن الألفاظ من حيث هي ألفاظ فارغة من الدلالات الحية بقدر ما يتحدث عن مصطلحات دقيقة حية محاولا ربطها بالتراث العربي الأصيل. كل هذا وفقنا عليه بالتفصيل من خلال دراسة و تحليل موضوع المذكرة.
Description: ببليو. ايض. 163ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9649
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-800-40-1.pdfأطروحة ماجستير1,34 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.