Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/9654
Titre: مفهوم الموضع في النحو العربي
Auteur(s): الخالدي، حليمة
Mots-clés: الموضع
النحو العربي
Date de publication: 2008
Editeur: blida1
Résumé: يتعرض هذا البحث بالدراسة و التحليل لمفهوم الموضع في النحو العربي و أهميته البالغة باعتباره أداة منهجية ووسيلة استدلالية مارسها نحاة العربية و هم يحللون و يعللون قواعد هذه اللغة. و يعني سيبويه و الخليل بالموضع في المستوى الإفرادي مكان الحرف داخل مثال الكلمة ( بناءها أو وزنها), فلهذا الحرف موضع داخل تلك الصيغة فهو إما في موضع الفاء أو العين أو اللام, بمعنى أنه مكان في البنية اللفظية المجردة و ليس مكان مدرج الكلام أو السياق اللفظي, وهو مفهوم نفسه الذي نلحظه في مستوى اللفظة, فالموضع في هذا المستوى هو مكان يتحدد في مثال اللفظة أي في بنيتها المجردة, فلكل جزء من اللفظة موضعه الخاص, فالأشكال النحوية هنا تحدد بكيفية صورية أي دون اللجوء إلى المعنى. أما في المستوى التركيبي فإن فكرة الموضع عندهما قد تدل على مكان في مدرج الكلام يتعين بما يأتي قبله أو بعده من قراء لفظية و يربط العناصر التي تقع في نفس الموضع بحكم واجد, كما قد تدل على مكان في مثال الجملة أو نمطها وهي البنية العاملية المكونة من عوامل و معمولات. كما عرض البحث لدراسة مفهوم التوزيع في المدرسة التوزيعية إلى جانب دراسته في التراث النحوي باعتبار مفهوم التوزيع عندهم أقرب ما يكون إلى مفهوم الموضع في مدرج الكلام, و إن كان مفهوم الموضع أوسع بكثير منه عند التوزيعين, و الغاية من ذلك هي رسم الحدود الحقيقية لهذا التصور العربي المتفرد هذا من جهة ومن جهة أخرى هي محاولة لبيان الطريقة المنهجية التي ينبغي أن تدرس بها المقولات النحوية التي جاء بها العلماء القدامى و التي تتطلب فعما عميقا لما جاءت به اللسانيات الحديثة بجميع مناهجها, وهو السبيل الوحيد الذي يضمن موضوعية التحليل ودقة النتائج.
Description: ببليو. ايض. 221ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9654
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-800-48-1.pdfأطروحة ماجستير1,57 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.