Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/9688
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | جميعة، فتيحة | - |
dc.date.accessioned | 2021-02-07T12:15:55Z | - |
dc.date.available | 2021-02-07T12:15:55Z | - |
dc.date.issued | 2011 | - |
dc.identifier.uri | http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9688 | - |
dc.description | بيبليوغ. ايض. 106 ص. 4 قرص ممغنط | fr_FR |
dc.description.abstract | يعتبر مفهوم الجملة من المفاهيم الكثيرة و الشائكة في النحو العربي أو الغربي لذلك حظيت بقدر كاف من الدراسات بين اللغويين العرب و الغربيين. فقد تميزت الجملة بكونها الوحدة الأساسية بعد الخطاب في التحليل النحوي وهي أساس كل دراسة نحوية. فالكلام لا يحلل على أساس الألفاظ التي يتألف منها و إنما باعتبار ما بين هذه الألفاظ من علاقة وما يكونه بفضل تلك العلاقة من وحدات قائمة بذاتها لا تحتاج إلى ما يتممها. لقد حاولنا الإجابة في هذا البحث على إشكالية طرحت في المقدمة للتعرف على حدها و تصنيفها عند العرب القدامى و المحدثين كما تعرضنا إلى دراسة أنواعها المستخلصة من طرق تصنيفها بشيء من الدقة كفصل أول و كذلك عند المدارس الغربية كمبحث من الفصل الثاني. وقد حصرنا دراسة الجملة على المدرسة الوظيفية و المدرسة التوزيعية و المدرسة التوليدية التحويلية في ثلاثة مطالب كما. كما استطعنا إبراز بعض أوجه الشبه و الاختلاف عند كل من اللغويين العرب و الغربيين. ويهدف بحثنا هذا إلى إيجاد تعريف مانع جامع للجملة العربية وكذا الغربية و التوصل إلى الفرق بينهما. وفي الأخير نشير أن مفهوم الجملة مفهوما واسعا لا تستطيع دراسة واحدة التقيد به لأن جوانبه كثيرة تحتاج إلى الدقة. وهذه الفكرة من أبرز ما توصلنا اليه. | - |
dc.language.iso | other | fr_FR |
dc.publisher | جامعة البليدة 1 | fr_FR |
dc.subject | حد الجملة عند اللغويين العرب | fr_FR |
dc.subject | اقسام الجملة العربية | fr_FR |
dc.title | الجملة حدها واقسامها بين اللغويين العرب والغربيين | fr_FR |
dc.type | Thesis | fr_FR |
Collection(s) : | Thèse de Magister |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
31-800-72-1.pdf | أطروحة ماجستير | 761,9 kB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.