Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/9974
Titre: | المكونات العاملية للذكاء الوجداني لدى الطالب الجامعي |
Autre(s) titre(s): | دراسة ميدلنية على عينة من الطلبة بجامعة سعد دحلب البليدة |
Auteur(s): | لحول، فايزة |
Mots-clés: | التحليل العاملي الذكاء الوجداني |
Date de publication: | 2013 |
Editeur: | جامعة البليدة 1 |
Résumé: | هدفت الدراسة الى تحديد المكونات العاملية للذكاء الوجداني وفق نموذج جولمان المختلط ، و الذي ينظر الى الذكاء الوجداني باعتباره مجموعة من القدرات و السمات، لدى عينة من الطلبة بجامعة سعد دحلب بالبليدة، بالاضافة إلى التعرف على هذه المكونات باختلاف كل من : جنس الطالب و نوع التخصص الأكاديمي ) علمي ، أدبي(. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لاتفاقه مع أهداف الدراسة ، و قد تم تطبيق مقاييس الذكاء الوجداني ) مقياس عثمان و رزق ، مقياس هشام الخولي ، مقياس رشا عبد الفتاح الديدي ( في . 1121- السداسي الثاني من العام الدراسي 1122 تم استخدام أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي بطريقة المركبات الرئيسية لهوتلنج و التدوير المتعامد للمحاور بطريقة الفاريماكس لكايزر، ثم التحقق من جودة النماذج المفترضة باستخدام التحليل العاملي التوكيدي بطريقة الاحتمال الأقصى . وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: 2. وجود مكونات عاملية للذكاء الوجداني تمثلت أساسا في : عامل عام : هو عامل الكفاءة الوجدانية . عامل المشاركة الوجدانية و الكفاءة الاجتماعية. عامل التحكم الذاتي في الانفعالات. عامل معالجة الجوانب الانفعالية. 1. تختلف جزئيا المكونات العاملية للذكاء الوجداني باختلاف جنس الطالب. 3. لا تختلف المكونات العاملية للذكاء الوجداني باختلاف نوع التخصص الأكاديمي للطالب. |
Description: | بيبليوغ. ايض. 198 ص. + 4 قرص ممغنط |
URI/URL: | http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9974 |
Collection(s) : | Thèse de Magister |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
31-150-23-1.pdf | أطروحة ماجستير | 3,31 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.