Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلبكاي، جمال |
|
dc.date.accessioned |
2021-09-27T09:29:11Z |
|
dc.date.available |
2021-09-27T09:29:11Z |
|
dc.date.issued |
2012 |
|
dc.identifier.citation |
البليدة |
fr_FR |
dc.identifier.uri |
http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12069 |
|
dc.description |
بيبليوغرافيا +4 اقراص ممغنطة |
fr_FR |
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى فعالية التقويم التكويني في التخفيف من صعوبات من صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي .
و للإجابة عن السؤال الرئيسي لهذه الدراسة والذي تمثل في :
ما مدلى فعالية التقويم التكويني في التخفيف منصعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ؟
اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي , و لاختبار الفرضيات طبقت اداة الدراسة على عينة قصدية مشكلة من 56 تلميذا و تلميذه بالاعتماد على التصميم التجريبي , ذو المجموعتين : المجموعة التجريبية )28 تلميذا و تلميذة ( , (28 تلميذا و تلميذة, مع توزيع عشوائي للافراد في احدى المجموعتين التجريبية او الضابطة لتوفر الشروط التي حددها الباحث لظروف التجربة
اذ طبقت عليهم ادوات الدراسة التالية
- اختبار الذكاء المصور لاحمد زكي صالح و اختبار صعوبات التعلم و القراءة بالاضافة لاداة الملاحظة و تمت المعالجة الاحصائية للبيانات الخام باستخدام متوسط الحسابي و الانحراف المعياري و معامل ارتباط بيرسون و اختبار ت
في حالة العينتين المستقلتين و في حالة عينتين المترابطتين , و مربع ايتا N2 لقياس الاثر و بيان قوة تاثير المعالجة التجريبية
و اسفرت النتائج عما يلي
1 عدم وجود فروق دات دلاالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في اختبار صعوبات التعلم القراءة القبلي
2 متوسطي درجات تلاميد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في اختبار صعوبات التعلم القراءة القبليعدم وجود فروق دات دلاالة احصائية بين و البعدي
3- وجود فروق دات دلاالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار صعوبات تعلم القراءة القبلي و البعدي ,لصالح التطبيق البعدي
4- و المجموعة الضابطة في اختبار صعوبات تعلم القراءة البعدي . لصالح المجموعة التجريبية و قد تم التوصل من خلال هذه الدراسة الى تاثير اسلوب تقويم التكويني في تخفيف
وجود فروق داتروق دات دلاالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ى تاثير اسلوب تقويم التكويني في تخفيف صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميد السنة الرابعة ابتدائي , حيث بلغ مربع ايتا
2 0.62
و هو مقدار كبير جدا يدل على فعالية هدا النوع من التقويم في التخفيف من الصعوبات القرائية مقارنة بطريقة التقويم التقليدية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
other |
fr_FR |
dc.publisher |
جامعة سعد دحلب |
fr_FR |
dc.title |
مدى فعالية التقويم التكويني في التخفيف من صعوبات تعليم القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée