Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author |
نادر، مريم |
|
| dc.date.accessioned |
2021-11-09T06:47:17Z |
|
| dc.date.available |
2021-11-09T06:47:17Z |
|
| dc.date.issued |
2013 |
|
| dc.identifier.citation |
البليدة |
fr_FR |
| dc.identifier.uri |
http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12813 |
|
| dc.description |
بيبليو. 4اقراص ممغنطة. 133ص. |
fr_FR |
| dc.description.abstract |
يتبين من خلال دراستنا هذه، أن الروائي " واسيني الأعرج " استحضر في روايته "حارسة الظلال" رائعة دون كيشوت للإسباني "ميغال دي سيرفانتس، و قد كان هذا الاستحضار واعيا و له أبعاد يرمي إليها .
و لمسنا أن التعالق كان بين العملين الأدبيين، و يكشف عن سياق إيديولوجي و نفسي خاص سواء على مستوى العتبات النصية او البناء الفني. فالعنوان يحمل دلالة مكانية تنم عن الرحلة و دلالة الخيبة و الانكسار و الهزيمة و الضياع. أما الشخصيات فتعضد العنوان و تؤدي الدلالة نفسها دلالة الانكسار و الخيبة و الجنون، و تنهض بهذه المهمة كل من شخصية "دون كيشوت" " حسيسن" و مايا .
و قد أمتد التأثير الى العلاقة بين المبدع و شخصياته فكان التشابه جليا على المستوى المورفولوجي و النفسي و الاجتماعي و لا يعني هذا التشابه التطابق التام مع المبدع.
كما عالجت الروايتان موضوع الإنسان و سلسلة كفاحه و خيباته في البحث عن العدالة و السلام.
و منه فإن التفاعل بين حارسة الظلال و دون كيشوت لم يكن عملية اجترار، بل إعادة بناء من خلال المحاورة و المعارضة ,إذ يكشف البحث عن تأثر النص اللاحق بالنص السابق مع تصرف في المضمون. و كان هذا الحضور الدونكيشوتي دعوة الى الاهتمام بالتاريخ و الذاكرة و التراث القومي و العالمي. و محاورة دون كيشوت دعوة الى التناص مع التاريخ، فشغل رواية التجريب الحفاظ على التاريخ و محاولة ربط الماضي بالحاضر لبناء المستقبل. |
fr_FR |
| dc.language.iso |
other |
fr_FR |
| dc.publisher |
جامعة سعد دحلب |
fr_FR |
| dc.subject |
حارسة الظلال |
fr_FR |
| dc.subject |
واسيني الأعرج |
fr_FR |
| dc.subject |
الحضور الدونكيشوتي |
fr_FR |
| dc.title |
لحضور الدونكيشوتي في رواية حارسة الظلال لواسيني الأعرج |
fr_FR |
| dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée