Université Blida 1

لوحة القيادة التسويقية كأداة فعالة في تسيير العمليات التسوسقية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بركاني، سمير
dc.date.accessioned 2021-11-10T08:43:35Z
dc.date.available 2021-11-10T08:43:35Z
dc.date.issued 2004
dc.identifier.citation البليدة fr_FR
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12847
dc.description .بيبليو.،3 اقراص ممغنطة.-167 ص fr_FR
dc.description.abstract أصبح النشاط التسويقي يمثل احد أهم الأنشطة التي تركز عليها المؤسسة في تحقيق أهدافها الطويلة والقصيرة المدى في ظل المنافسة والتوجه أصبح العالم يسير فيه، ففي ظل أهمية العمليات التسويقية والدور الذي باتت تلعبه، جعل إدارة التسويق تبحث عن أداة حقيقية لتسيير هذه العمليات تكون بمثابة مرشد وموجه لها نحو تطبيق إستراتيجيتها وتحقيق أهدافها التسويقية تتمثل في لوحة القيادة التسويقية والتي هي نظام قائم بذاته يتكون من مجموع المؤشرات منها من يقيس الأهداف الكيفية ومنها يقيس الأهداف الكمية في لغة مزدوجة بين الأرقام والأشكال البيانية والشروحات المصاحبة لها تسمح بتسيير الاستراتيجيات والمخططات التسويقية بكيفية تضمن التفاعل لمستعمليها مع حقيقة الأوضاع والقدرة على الإدراك السريع لما يجري. كما تعتبر أداة للحوار مابين الإدارة التسويقية والإدارة العليا حول المسار التسويقي في المؤسسة، فمن خلال عرضها الشامل والحوصلي يمكن لأعضاء الإدارة العليا استيعاب حقيقة ما يجري وتحليل الوضعية التنافسية للمؤسسة مما يتيح لهم اتخاذ القرارات الملائمة بشكل يضمن تحقيق أهداف المؤسسة. يعتبر المجمع الصناعي للورق والسيلولوز من بين المؤسسات الجزائرية التي تبحث على فرض نفسها في المجال الذي تنشط فيه من خلال تطبيقه لإستراتيجية تسويقية مبنية على دراسة أولية للسوق والمنافسة. فالتسويق الذي يمثل توجها حتميا بالنسبة للمجمع الصناعي للورق والسيلولوز بالجزائر يبقى في تصاعد مستمر لدى بعض فروعه ومنعدم تماما عند فروع أخرى، إلا أن سياسة المجتمع تعمل على رفع أداء الفروع بإدخال تقنيات التسويق وجعلها ضمن الأولويات في ظل أهمية أداة لوحة القيادة التسويقية وحتمية إتباع المسار التسويقي بالنسبة للمجمع، إذن يمكننا تصور لوحة قيادة تسويقية كأداة تسييرية للعمليات التسويقية في المجمع الصناعي للورق والسيلولوز.
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة البليدة 1 fr_FR
dc.subject التسويق fr_FR
dc.subject لوحة القيادة fr_FR
dc.title لوحة القيادة التسويقية كأداة فعالة في تسيير العمليات التسوسقية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte