Résumé:
ول يعتبر علم التخطيط اليوم أهم وسائل الإنسان، و أآثر أدواته فعالية. و اضمن أساليبه للوص
ة ة لدراس ة المؤسس ع و الدول لوب المجتم ذلك أس و ب تقبلية . و ه ه المس إلى عظائم طموحاته و تطلعات
وعي ه الموض ب نطاق جميع مواردها و امكاناتها حتى تتحقق أهدافها المنشودة، وهو بذلك يتنوع حس
أو الزمني أو الهدف منه.
ة طة ) الإداري ائف ( الأنش و يتفق معظم علماء الإدارة على أن التخطيط يأتي على رأس الوظ
ة ل العملي ذي يجع و ال يط ه اس أن التخط ى أس ة، عل ة الإداري ل العملي ى مراح و أول ة، فه المختلف
ي ة ف يس مرحل يط ل ر التخط بعض يعتب ن ال ق، لك ن التحقي رض ممك ى غ الإدارية هادفة و موجهة إل
ة إلا ذه الوظيف ي ه ا، ولا تنته اتق الإدارة العلي ى ع العملية الإدارية، وإنما هو وظيفة مرآزية تقع عل
يط بتحقيق الهدف من خلال أنشطة الإدارة التي تحمل التخطيط إلى الواقع العملي، آذلك يعتبر التخط
ة ائف الذهني من الوظ ا ض من قبل العديد من علماء الإدارة ضمن الوظائف القيادية، آما يصنف أيض
في العملية الإدارية.