Université Blida 1

تسويق خدمات التامين واثره على الزبون

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بيشاري، كريم
dc.date.accessioned 2020-11-29T08:39:52Z
dc.date.available 2020-11-29T08:39:52Z
dc.date.issued 2005
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/7044
dc.description .بيبل.،3 أقراص ممغنطة.،150ص. fr_FR
dc.description.abstract بعد أن كان اقتصاد الدول مبني بشكل كبير على القطاع الصناعي ونتيجة لتطور الحياة البشرية والثورة التكنولوجية الهائلة شهد الاقتصاد العالمي تنامي دور وأهمية قطاع الخدمات، وبهذا بدأت المؤسسات الخدمية تفرض نفسها في السوق حيث واجهت مشاكل تسويقية مشابهة لتلك التي تواجهها المؤسسات الإنتاجية إذ يتعين عليها دراسة السوق والتعرف على قطاعاته المختلفة واستهداف المناسب منها ثم بعد ذلك تقوم بإعداد وتقديم الخدمات التي تشبع حاجات ورغبات قطاعاتها المستهدفة من خلال أنشطة تسويقية تتكامل فيما بينها لترويج خدماتها بطريقة فعالة وإيصالها إلى الزبائن بطريق مريحة وأسعار مناسبة، وهي بعد ذلك يتعين عليها أن تقوم بإجراء البحوث التي تمكنها من معرفة الاتجاهات النفسية لزبائنها ومدى رضاهم. غير أن الخدمة بطبيعتها غير الملموسة فضلا عن اتصافها بخصائص أخرى تميزها عن المنتجات المادية، تتطلب أسلوبا تسويقيا مختلفا نسبيا عن الأسلوب المتبع مع المنتجات المادية. يعد قطاع التأمين من القطاعات الخدمية التي شهدت ديناميكية كبيرة في السنوات الأخيرة خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 التي جاءت لتأكد على أهمية التأمين في حياة الإنسان اليومية والعملية لما يوفر له من ثقة في النفس ويحرر باله من التفكير في المخاطر التي قد تصيبه، في خضم هذه المعطيات تسعى مؤسسات التأمين إلى تسويق خدماتها بطريقة تتماشى مع طبيعة خدماتها وخصوصيات نشاطها حيث تخضع هذه المؤسسات إلى تنظيم صارم لا يعطيها كل الحرية في تحديد أسعارها أو تقديم خدماتها ناهيك عن ارتفاع مستوى المخاطرة في هذا القطاع. قطاع التأمين الجزائري لا يخرج عن هذا الإطار حيث شهد في العقد الأخير من القرن السابق عدة إصلاحات كان أهمها إلغاء تخصص مؤسسات التأمين العمومية كمرحلة أولى، ثم فتح السوق أمام المؤسسات الخاصة وهو ما وسع من دائرة المنافسة بين المؤسسات الفاعلة في السوق، إضافة إلى هذا تجد هذه المؤسسات نفسها أمام تحدي من نوع أخر يتمثل في ضعف الثقافة التأمينية لدى الفرد الجزائري وهو الأمر الذي يجعلها تضاعف مجهوداتها من أجل إقناع الفرد الجزائري بأهمية التأمين والمنافع التي تعود عليه من جراء ذلك ولتحقيق هذا الأمر يعد الاتصال التسويقي السلاح الفعال والأداة المناسبة لذلك من خلال التقنيات الاتصالية التي يتيحها أمام المؤسسة لربط جسر التواصل مع الأفراد والمؤسسات لإقناعهم بأهمية اقتناء الخدمة التأمينية، غير أن الاتصال التسويقي ليس إلا أداة من الأدوات التسويقية والتي يجب ان تتكامل فيما بينها لتحقيق هذا التحدي وبالتالي تحقيق أهداف المؤسسة.
dc.language.iso fr fr_FR
dc.publisher البليدة1 fr_FR
dc.subject التامين fr_FR
dc.subject تسويق الخدمات fr_FR
dc.title تسويق خدمات التامين واثره على الزبون fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte