Université Blida 1

البيئة التسويقية وادوات التحليل الاستراتيجي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مزوغ، عادل
dc.date.accessioned 2020-12-02T10:32:46Z
dc.date.available 2020-12-02T10:32:46Z
dc.date.issued 2005
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/7134
dc.description بيل. اقراص ممغنطة 185ص. fr_FR
dc.description.abstract يعتبر أثر القرارات الخاطئة للمسيرين على المؤسسة الاقتصادية الجزائرية من أهم الأسباب التي دفعتهم إلى البحث عن طريقة عقلانية ورشيدة في عملية التسيير بحيث تجنبهم الوقوع في قرارات خاطئة وتسمح لهم بفخم أعمق للمتغيرات البيئية ومن ثم مرونة أكبر في مواكبتها والتكيف معها، حتى تتمكن المؤسسة الجزائرية من الحفاظ على قدراتها التنافسية في ظل الظروف البيئية الكثيرة التقلب والسريعة التغير والمعقدة التركيب، ولكي تحقق المؤسسة الجزائرية ذلك لا يكفي تحديد القيود البيئية فقط، بل يجب عليها أيضا أن تقوم بتحليلها لتكوين فكرة عن الفرص والتهديدات التي ستواجهها، فتعمل على استغلال الفرص وتجنب التهديدات، مما يؤدي بها إلى الحفاظ على قدراتها التنافسية وتعظيم مواردها المالية. المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية والنحاسيةENCC) ) وككل المؤسسات العمومية الجزائرية هي الأخرى تنشط في ظل بيئة تسويقية معقدة، خصوصا بعد التحولات التي عرفها الاقتصاد الجزائري وفتح الأبواب أمام المنافسة الأجنبية والقطاع الخاص، لذلك كان لزاما عليها أن تقوم بتحليل استراتيجي لبيئتها التنافسية. وإدراكا منا لأهمية هذا التحليل، حاولنا من خلال هته الدراسة تطبيق إحدى أدوات التحليل الاستراتيجي على المؤسسة، فوقع اختيارنا على مصفوفة الBCG لسهولة تطبيقها على أرض الواقع ودقة نتائجها. قادنا هذا التحليل إلى أن المؤسسة تنشط في عدة ميادين أنشطة إستراتيجية DAS أهمها ميدان الهياكل المعدنية الذي يشارك بنسبة%46.45 من رقم الأعمال الكلي للمؤسسة ( لسنة 2004)، إلا أنه نشاط ضعيف حيث يمثل %28 من حصة أكبر منافس ويقع في سوق ذو معدل نمو منخفض (%5.76)لذلك يجب على المؤسسة وقف جميع المساعدات التسويقية التي تخصه مع وجوب إزالته في الأجل الطويل، والاهتمام أكثر بميدان الصهاريج المعدنية الذي مازال يشارك بنسبة %18.40 من رقم الأعمال الكلي فقط رغم انه يمثل ثلاث أضعاف حصة اكبر منافس ويقع في سوق ذو معدل نمو عالي جدا(%17.36).
dc.publisher البليدة1 fr_FR
dc.subject التسويق fr_FR
dc.subject الهياكل المعدنية fr_FR
dc.subject الهياكل النحاسية fr_FR
dc.title البيئة التسويقية وادوات التحليل الاستراتيجي fr_FR
dc.title.alternative وحدة البليدة (ENCC) دراسة حالة المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية والنحاسية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte