Résumé:
انطلاقا من ظاهرة توسع حركة الملاحة الجوية و انتشارها عبر مختلف المناطق و المطارات و الأقاليم ومختلف الدول و ازدياد عدد الشركات العاملة في قطاع النقل الجوي باختلاف جنسياتها وملكيتها فهي من خلال تواجدها ومن أجل استمراريتها تسعى جاهدة إلى جذب المزيد من المسافرين سواء كانوا أفرادا أو جماعات أو شركات باستعمال الكير من الوسائل و البرامج و الأنشطة و التي ترى أنها تساهم في جذبهم, هذه الأنشطة و الأساليب تختلف من شركة لأخرى وهذا راجع لثقافة المؤسسة و الإمكانيات المادية و المالية و البشرية التي تزح ربها كل شركة أو مؤسسة.
فالأساليب التسويقية لشركات النقل الجوي هي متغيرة من شركة لأخرى وهي عبارة عن مزيج متكامل من الأنشطة و الوسائل و البرامج التي تهدف إلى التأثير في قرارات المسافرين الذين يتميزون بالتنوع الثقافي و العرقي و العادات و التقاليد و اللغة و الدخل و مستوى المعيشة و بالتالي فالأساليب التسويقية لشركات النقل الجوي تعتبر من أهم المؤشرات المباشرة على قرارات و سلوكيات المسافرين.و هذا ما توصلنا إليه من خلال هذه المذكرة التي تطرقنا فيها لدراسة أهم الأنشطة و الأساليب و الطرق التي تقدم في شكل مزيج متكامل من البرامج و الوسائل التي تؤثر في سلوك المسافر, وذلك من خلال التعرض إلى فصلين نظريين و إلى فصل تطبيقي حاولنا فيه دراسة حالة شركة قطر للطيران, وعرض أهم برامجها التسويقية الموجهة لمسا فريها معتمدين في الأخير على أراء المسافرين على متن الخطوط الجوية القطرية وذلك رغبتا منا في معركة كيفية تأثر سلوكياتهم و قراراتهم بالعوامل و المؤثرات التسويقية.