Université Blida 1

قياس اتجاهات المستهلك الجزائري نحو نظم حمايته

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قسول، فاطمة الزهراء
dc.date.accessioned 2020-12-15T10:24:38Z
dc.date.available 2020-12-15T10:24:38Z
dc.date.issued 2011
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/7476
dc.description بيبليو، 4 اقراص ممغنطة ، ايض، 159ص fr_FR
dc.description.abstract تهدف هذا البحث إلى دراسة واقع حماية المستهالك في الجزائر، من خلال قياس اتجاهات المتهالك الجز الرياح الأحلام المسؤولة من تحقيق الحماية له من الممارسات التسويقية المضرة به عبر مراحل قيامه بعماية القراء. وقد اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية المجتمع الجزائري في ولاية البليدة، يبلغ حجمها (300) ستيالك ثم سحب العربية من ثلاث مراكز تسوق رئيسة داخل ولاية البليده، وبعد دراسة وتحليل إجابات أفراد العينة وصلنا إلى نتائج متعددة أهمها: المستهلك الجزائري يملك إدراكا صحيحًا حول مفهوم حمايته، فهو يدرك بأنه لكي تتحقق له حماية كافية يجب تظافر جهود اطراف عدة تتمثل في المستهلك نفسه و جمعيات حماية المستهلك واجهزة الدولة والمنتج والبائع، كما أنه على درجة من الوعي تجعله يحمل نفسه المسؤولية الأولى في تحقيق الحماية لنفسه ولا باقي كل المسؤولية على اجهزة الدولة والأطراف الأخرى، كما أنه متفطن لمعظم الممارسات التسويقية المضرة به والتي يتعرض لها اثناء قيامه بعملية الشراء. المستهلك الجزائري يتعرض إلى الكثير من النصب والإحتيال اثناء قيامه بعملية الشراء من طرف المنتج والبائع، والتي تكلفه الكثير من الخسائر، فمع ازدياد التنوع في السلع و الخدمات، ازداد معه التشار الممارسات التسويقية غير الأخلاقية، في وقت غاب فيه الضمير الأخلاقية، في وقت غاب فيه الضمير، وطغت فيه المادة على القيم الإنسانية والمثل العليا في المجتمع، حيث اصبحت مصلحة المستهلك أمرًا ثانويا، رغم الإدعاءات الكثيرة حول العمل على إشباع رغبانه و تحق?ق رضاه. المستهلك الجزائري يملك إتجاها سلبيًا نحو نظم حمايته، مما يدل على وجود قصور في الدور الذي تقوم به هذه النظم من أجل توفير حماية له عبر مراحل قيامه بعملية الشراء من الممارسات المذكورة هذا يفسر الواقع المر الذي يعيشه المستهلك الجزائري فيما يخص الجانب المتعلقبحمايته و ضمان حقوقه.
dc.publisher البليدة1 fr_FR
dc.subject اتجاهات المستهلك fr_FR
dc.subject البليدة fr_FR
dc.subject البليدة fr_FR
dc.subject يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع حماية المستهالك في الجزائر، من خلال قياس اتجاهات المتهالك الجز الرياح الأحلام المسؤولة من تحقيق الحماية له من الممارسات التسويقية المضرة به عبر مراحل قيامه بعماية القراء. وقد اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية المجتمع الجزائري في ولاية البليدة، يبلغ حجمها (300) ستيالك ثم سحب العربية من ثلاث مراكز تسوق رئيسة داخل ولاية البليده، وبعد دراسة وتحليل إجابات أفراد العينة وصلنا إلى نتائج متعددة أهمها: المستهلك الجزائري يملك إدراكا صحيحًا حول مفهوم حمايته، فهو يدرك بأنه لكي تتحقق له حماية كافية يجب تظافر جهود اطراف عدة تتمثل في المستهلك نفسه و جمعيات حماية المستهلك واجهزة الدولة والمنتج والبائع، كما أنه على درجة من الوعي تجعله يحمل نفسه المسؤولية الأولى في تحقيق الحماية لنفسه ولا باقي كل المسؤولية على اجهزة الدولة والأطراف الأخرى، كما أنه متفطن لمعظم الممارسات التسويقية المضرة به والتي يتعرض لها اثناء قيامه بعملية الشراء. المستهلك الجزائري يتعرض إلى الكثير من النصب والإحتيال اثناء قيامه بعملية الشراء من طرف المنتج والبائع، والتي تكلفه الكثير من الخسائر، فمع ازدياد التنوع في السلع و الخدمات، ازداد معه التشار الممارسات التسويقية غير الأخلاقية، في وقت غاب فيه الضمير الأخلاقية، في وقت غاب فيه الضمير، وطغت فيه المادة على القيم الإنسانية والمثل العليا في المجتمع، حيث اصبحت مصلحة المستهلك أمرًا ثانويا، رغم الإدعاءات الكثيرة حول العمل على إشباع رغبانه و تحقیق رضاه. المستهلك الجزائري يملك إتجاها سلبيًا نحو نظم حمايته، مما يدل على وجود قصور في الدور الذي تقوم به هذه النظم من أجل توفير حماية له عبر مراحل قيامه بعملية الشراء من الممارسات المذكورة هذا يفسر الواقع المر الذي يعيشه المستهلك الجزائري فيما يخص الجانب المتعلقبحمايته و ضمان حقوقه.
dc.title قياس اتجاهات المستهلك الجزائري نحو نظم حمايته fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي ولاية البليدة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte