Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية نظام المحاسبة العمومية المتعلق بتسجيل تنفيذ العمليات المالية للجماعات المحلية كاداة للتسيير المحلي و توفير المعلومات المالية اللازمة إلى أجهزة الرقابة.
و ناقشت هذه الدراسة في الفصل الأول مختلف الجوانب النظرية للتنظيم الإداري للإدارة المحلية و تطبيقاته في الجزائر من خلال دراسة القانون - و المتعلق بالبلدية والقانون 90-09 و المتعلق بالولاية، أما الفصل الثاني فخصص إلى دراسة تنظيم الوظيفة المالية للهيئات العمومية من خلال عرض الإطار القانوني للمحاسبة العمومية و المتمثل في القانون 90-21 و المتعلق بالمحاسبة العمومية، و تناول الفصل الثالث عرض تسجيل العمليات المالية للجماعات المحلية وذلك من خلال دراسة تقنيات القيد المحاسبي للجماعات المحلية وفقا لمدونة حسابات الموازنة.
و للإجابة على إشكالية الدراسة و اختبار الفرضيات، قمنا بدراسة ميدانية ببلدية عين آزال بولاية سطيف. و انطلاقا من مراحل تنفيذ العمليات المالية للبلدية عرضنا محتوى و كيفية المحاسبة التي يمسكها رئيس المجلس الشعبي البلدي بصفته آمر بالصرف و إلى المحاسبة التي يمسكها أمين حزينة البلدية بصفته المحاسب العمومي.
و قد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن المحاسبة المحلية في الجزائر لا تزال في طور الإنشاء؛ كونها محاسبة موازناتية، هذه الأخيرة لا تستجيب إلى متطلبات التسيير و توفير المعلوماتاللازمة إلى أجهزة الرقابة.