Université Blida 1

اثر السياسة التسعيرية على سلوك المستهلك

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن تفات، عبد الحق
dc.date.accessioned 2020-12-28T09:35:54Z
dc.date.available 2020-12-28T09:35:54Z
dc.date.issued 2008
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8272
dc.description بيبليو. ايض. 128ص. fr_FR
dc.description.abstract سلوك المستهلك هو ذلك التصرف الذي يقوم به المستهلك عندما يبحث ويشتري ويستعمل ويقيم ويتخلص من السلع والخدمات(بعد استعمالها) التي يتوقع أن تشبع حاجاته. ومن هذا المنطلق فإن دراسة سلوك المستهلك تهتم بجل الجوانب المتعلقة بالعملية الشرائية سواء قبل العملية وما ينتج عنها في ما بعد، فالدراسة تجيب على بعض الأسئلة على سبيل المثال كيف تتم عملية الشراء وما هي مراحلها؟، لماذا تم اتخاذ قرار الشراء وما هو الدافع أو الحافز؟ أين ومتى تمت عملية الشراء؟ لماذا اختيرت هذه العلامة دون تلك؟،....إلى آخره. سلوك المستهلك تؤثر فيه عدة مؤثرات منها الداخلية أو نفسية كالدوافع والحاجات والتعلم والمواقف الشخصية أو الخصائص ونمط الحياة والذاكرة. كما تؤثر فيه مؤثرات خارجية من المحيط والبيئة كالجماعات المرجعية والأسرة والطبقات الاجتماعية والثقافات والعوامل الموقفية للشراء وللاستهلاك. إن السعر هو أحد عناصر المزيج التسويقي المؤثرة على سلوك المستهلك وعلى إيرادات المؤسسة، ويعني مقابل القيم التي يحصل عليها المستهلك من امتلاك أو استخدام منتج ما في زمان معين. وأما السياسات التسعيرية فهي مجموعة القواعد والأساليب والإجراءات والتدابير التي تعمل على تحديد السعر المناسب لمنتج المؤسسة في زمن معين.
dc.publisher البليدة1 fr_FR
dc.subject السياسات التسعيرية fr_FR
dc.subject المستهلك fr_FR
dc.title اثر السياسة التسعيرية على سلوك المستهلك fr_FR
dc.title.alternative دراسة حالة الشركة الوطنية للكهرباء والغاز fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte