Résumé:
يتمحور هدف البحث حول تبيان أثر تبني المنظمة لمبادئ إدارة الجودة الشاملة على إدارة التسويق بها.
توجد نواحي عديدة واستخدامات متباينة لأساليب إدارة الجودة الشاملة في التسويق مثل أسلوب المقارنة التطويرية، وأسلوب إعادة هندسة العمليات، وأسلوب انتشار وظيفة الجودة، وهي أساليب تمكن المسؤول من تحقيق رضا العميل، هذا ويعتبر رضا العميل محور الجودة التسويقية التي تسعى لمزج الأنشطة التسويقية ببعضها في إطار الجودة الشاملة وتوجيه القوى التسويقية ببعضها في إطار الجودة الشاملة وتوجيه القوى التسويقية لجعل المنظمة على علم مستمر بحاجات عملائها ورغباتهم الدائمة التغيير.
وقد قمنا بالدراسة الميدانية في شركة البناءات والمنشآت المعدنية التي توصلنا من خلالها إلى النتائج التالية:
* تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في شركة البناءات والمنشآت المعدنية.
* تؤثر مبادئ الجودة الشاملة على فعالية الأداء التسويقي للمنظمة.