Université Blida 1

دور االرأسمال الفكري في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حباينة، محمد
dc.date.accessioned 2020-12-30T10:50:32Z
dc.date.available 2020-12-30T10:50:32Z
dc.date.issued 2007
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8359
dc.description .بيبليو.،ايض.4 أقراص ممغنطة.،185 ص fr_FR
dc.description.abstract لقد أصبح ينظر إلى الرأسمال الفكري باعتباره ممثلا حقيقا لقدرة المؤسسة على المنافسة وتحقيق النجاح وهذا بعد تحول الاقتصاد شيئا فشيئا نحو اقتصاد قائم على المعرفة، فالمعرفة هي الأصل الجديد وهي أحدث عوامل الإنتاج الذي يعترف به كمورد أساسي لإنشاء الثروة بل والأكثر أهمية من عوامل الإنتاج التقليدية الأخرى كالعمل والرأسمال والمواد الأولية. فبعدما كانت المنافسة تقوم على العوامل المادية(الرأسمال المادي كالآلات و......) أصبحت الآن تقوم على الرأسمال الفكري والذي يعد آخر مصادر الميزة التنافسية وأهمها لصعوبة تقليده وبطئ تقادمه، لان الرأسمال الفكري هو المحرك الأساسي للرأسمال المادي في ظل الاقتصاد الذي يتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة. ويرى الباحث إكوجيرو نوناكا (I.Nonaka) البروفيسور في معهد إدارة الأعمال لجامعة هوتوتسوباشيHitotsubashi)) اليابانية أنه عندما تتطور الأسواق والتكنولوجيا ويتكاثر المنافسون وتصبح المنتجات متقادمة بين ليلة وضحاها، فإن المؤسسات الناجحة هي تلك التي تنشئ رأسمال فكري (كتطبيق فكرة جديدة أي ابتكار) ثم تنشره عن طريق التعلم بشكل واسع في جميع أنحاء المؤسسة.
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher البليدة 1 fr_FR
dc.subject الرأسمال الفكري fr_FR
dc.subject الميزة التنافسة fr_FR
dc.title دور االرأسمال الفكري في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة fr_FR
dc.title.alternative دراسة مقارنة بين إتصالات الجزائر AT و أوراسكوم تيليكوم الجزائر OTA fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte