Université Blida 1

الكفاءة التوزیعیة وأثارها على الأداء في المؤسسة الاقتصادیة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن قسمیة، محمد الأمین
dc.date.accessioned 2021-01-05T08:40:50Z
dc.date.available 2021-01-05T08:40:50Z
dc.date.issued 2006
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8477
dc.description بيبليو. ايض 4 اقراص ممغنطة. 205ص fr_FR
dc.description.abstract یعتبر التوزیع عنصر فعال من عناصر المزیج التوزیعي،حیث یعتبر الأداة القویة التي تربط بین المنتج والمستهلك فإنتاج السلع والاحتفاظ بها في المخازن وعدم وصولها إلى من یستخدمها لا یعدّ هدفا تسعى إلیه المؤسسات لذا فلا یكتفي بالإنتاج ما لم یقترن بالتوزیع وتحقیق المنافع بجمیع أشكالها المكانیة والزمنیة و التملّكیة و الحیازیة ولتحقیق هذه الأهداف فإن هذا یتطلب قنوات توزیعیة فعّالة تساهم في استمراریة المؤسسة والاستعانة بوسطاء یتكفّلون بتحریك السّلع و الخدمات من مراكز إنتاجها إلى مراكز استهلاكها واستخدامها مع وجود مزیج أو مجموعة أنشطة تتكامل مع بعضها البعض وصولا إلى المستهلك الأخیر ،و لا یتم ذلك بنحو جید دون دراسة و تحكّم في الوسائل المتاحة من نقل وتخزین ومناولة وتغلیف. إن أهمیة التوزیع لا تكمن فقط في الأسالیب المستخدمة في إیصال السلع فقط ،و إنما في تناوله بفلسفة حدیثة وبطریقة حیویة وفعالة ألا وهي الكفاءة التوزیعیة حیث یتناول هذا الفصل النظر في جوانب متعددة وحدیثة في مقومات هذا المفهوم والذي عولجت في كثیر الأحیان بقصور في الرؤیا ،حیث یتطلب تحقیق الكفاءة في التوزیع الفهم العلمي والمنهجي للنظام التوزیعي والنظر إلیه ككل متكامل وموحد ،ومن ناحیة أخرى بالقدرة على التفهم الجید للبیئة الداخلیة والخارجیة للمؤسسة والتعامل معها جیدا بالاستعانة بنظام معلومات توزیعي كفء وفعال ،مع بناء إستراتیجیة توزیعیة توجه المسئولین عن الأنشطة التوزیعیة ،ویمكنّ المؤسسة في النهایة من تحقیق رسالتها وأهدافها بكفاءة وفاعلیة. تعد الكفاءة التوزیعیة أحد الأدوات الأساسیة لتحسین الأداء في المؤسسة ، فعدم توافر الكمیات المناسبة من المنتجات تامة الصنع أو زیادة فترة التسلیم أو ارتفاع تكالیف أداء الأنشطة التوزیعیة یؤدي إلى التأثیر السلبي على أداء المؤسسة ومن ثم ضعف المركز التنافسي وانخفاض الأرباح والمبیعات،الأمر الذي یترتب علیه الأخذ بمفهوم الكفاءة التوزیعیة في الحسبان عند الحدیث عن تحسین الأداء في المؤسسة. ویتمثل الهدف الأساسي في تحقیق التفوق والتمیز وتمكین المؤسسة من الریادة في قطاعها،وذلك من خلال التركیز والتتبنى لمعایر ونظم علمیة لتحقیق الكفاءة التوزیعیة في محاولة لتحدید الاستراتیجیات التوزیعیة الكفیلة بتحقیق هذه الأهداف. fr_FR
dc.publisher البليدة1 fr_FR
dc.subject الكفاءة fr_FR
dc.subject المؤسسة الاقتصادية fr_FR
dc.title الكفاءة التوزیعیة وأثارها على الأداء في المؤسسة الاقتصادیة fr_FR
dc.title.alternative UCRC دراسة حالة الوحدة التجاریة للوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte