Résumé:
ان التغيرات التي يشهدها الاقتصاد الجزائري تؤشر بلا شك على بيئة أعمال المؤسسات الاقتصادية الجزائري، فالانفتاح على الأسواق من خلال اتفاقيات الشراكة مع المجموعات الدولية والدول الأجنبية والسعي إلى الانضمام للمنظمة العالمية للتجارة يلزم مؤسساتنا على اكتساب قدرات تنافسية مستدامة تمكنها من مواجهة المنافسة الحالية والمحتملة، المحلية منها والدولية، ونتيجة لهذه التغيرات أصبح من الضروري البحث عن الوسائل الملائمة لمجابهة ومواجهة المنافسة الحادة، ويأتي هذا البحث ليبين للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية أن نظام المعلومات التسويقية هو أحد الوسائل الأساسية والضرورية لمواكبة مستجدات بيئة المؤسسة والتكييف معها وبالتالي الحصول على قدرة تنافسية جيدة تمكنها من الاستمرارية والبقاء، وذلك من خلال توفير المعلومات الضرورية وضمان تدفقها بشكل كبير ومستمر بغرض استعمالها من طرف إدارة المؤسسة في الوقت الذي تظهر الحاجة إليها، ويلخص الباحث محتوى ومضمون هذا البحث فيما يلي: إن توفر نظام معلومات تسويقية فعال على مستوى المؤسسة يسمح لها بترصد بيئتها ومواكبة مستجداتها، وهذا ما يحقق الانفتاح على المحيط والتكيف معه، وهذا الأخير بدوره يجعل المؤسسة أكثر قدرة على مواجهة المنافسة وبالتالي الاستمرارية والبقاء، ونتيجة لما سبق نقول أن نظام المعلومات التسويقية يساهم في الارتقاء بالقدرة التنافسية.