Université Blida 1

إتجاهات معاصرة في مجال الأعمال لتحقيق الميزة التنافسية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قاسم شاوش، سعيدة
dc.date.accessioned 2021-01-07T08:36:01Z
dc.date.available 2021-01-07T08:36:01Z
dc.date.issued 2006
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8539
dc.description .بيبليو.،ايض.4 أقراص ممغنطة.،159 ص fr_FR
dc.description.abstract يمر العالم بمرحلة أساسية من أهم مراحل التطور والتغيير الشامل في حياة المجتمعات الإنسانية، وقد تصاعدت وتشابكت عوامل التغيير في جميع مجالات الحياة سواء على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو غيرها. إذ أن التطورات التي شهدتها السنوات الأخيرة من القرن الماضي سيما المنافسة الدولية وحرية التجارة والشركات العالمية وزيادة التطورات المتعلقة بالاتصالات وثورة المعلومات والانترنت وغيرها من المتغيرات جعلت المجتمع الإنساني بآفاقه الرحبة واتساعه الكبير بمثابة قرية صغيرة تستطيع من خلالها الاتصال مع الآخرين، وبمختلف أقطارهم المترامية الأطراف بسهولة ويسر، إن هذه المتغيرات واشتداد المنافسة واتساع الأسواق الدولية جعلت التصدي لدخولها لا يتم إلا من خلال التركيز على "التميز" باعتباره العامل الأكثر حسما في تحقيق المكانة السوقية المناسبة وتعزيز مقدرتها التنافسية في مختلف الأسواق. وكانت النتيجة المباشرة لمجمل التحولات والتغيرات السريعة والمتصاعدة في السنوات القليلة الماضية أن أحدثت تأثيرات هائلة في المناخ المحيط بالإدارة، وكذا في مفاهيم وتقنيات وتوجهات الإدارة ذاتها، والتي تشكل الاهتمامات الرئيسية التي تركز عليها وتمثل القوى الأساسية المؤثرة على فعاليتها ومعاييرها في المفاضلة بين البدائل واتخاذ القرارات، وتتمحور تلك التوجهات في مجموعة مهمة تدور كلها في فلك بعضها البعض وتتكامل فيما بينها لتشكل فلسفة وبناءا فكريا شاملا وجديدا، وتتخلل تلك التوجهات الجديدة كافة أنشطة الإدارة المعاصرة وتعكس نفسها في مختلف القرارات والاختيارات الإستراتيجية للإدارة، وتعمل الإدارة على نشرها بين أفراد المؤسسة على اختلاف مستوياتهم وتخصصاتهم بحيث تنشأ ثقافة تنظيمية تتوافق مع تلك التوجهات وتحقق لها الأرضية المناسبة على أرض الواقع.
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher البليدة 1 fr_FR
dc.subject إدارة الأعمال fr_FR
dc.subject الميزة التنافسية fr_FR
dc.title إتجاهات معاصرة في مجال الأعمال لتحقيق الميزة التنافسية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte