Université Blida 1

دور بحوث التسويق في بعث المنتج الجديد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جيلالي، شفيق
dc.date.accessioned 2021-01-07T08:51:59Z
dc.date.available 2021-01-07T08:51:59Z
dc.date.issued 2006
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8542
dc.description .بيبليو.،ايض.3 أقراص ممغنطة.،296 ص fr_FR
dc.description.abstract من خلال هذه المذكرة نسعى إلى التعرف على الدور الذي يمكن أن تلعبه بحوث التسويق خلال المسار بعث وتطوير المنتج الجديد، ولأجل ذلك قمنا أولا بعرض مختلف الحيثيات والمفاهيم المتعلقة ببحوث التسويق سواء المفاهيم النظرية أو التطبيقية من خلال التطرق إلى تنظيم هذا النشاط في المؤسسات الحديثة والدور الذي يلعبه في ترشيد القرارات التسويقية بشكل عام وتلك المتعلقة ببعث وتطوير المنتجات الجديدة على وجه الخصوص، حيث يمر مسار بعث المنتجات الجديدة بثلاث مراحل أساسية والمتمثلة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة، وتلعب بحوث التسويق دورا هاما في كل مرحلة من تلك المراحل، وبما أن الدور الأساسي لبحوث التسويق هو تزويد متخذ القرار بالمعلومات الضرورية لترشيد القرارات فإن إجراء تلك المتعلقة بالمنتجات الجديدة تساعد في البحث عن أفكار المنتجات كنقطة بداية لتقديم ماهو جديد، كما تساعد بحوث التسويق على صياغة المزيج التسويقي الأمثل للمنتجات المقترحة واختيار هذا المزيج في السوق قبل البعث النهائي للمنتج ثم متابعة تبني المستهلك للمنتج الجديد الذي قدمته المؤسسة. كما حاولنا أن نتعرف على مدى ممارسة المؤسسات الجزائرية لنشاط بحوث التسويق كوسيلة تساعدها على إنجاح الإبداع في المنتجات، ولذلك قمنا باختيار عينة من المؤسسات تنشط في مختلف القطاعات الاقتصادية ووزعنا عليها قائمة الاستقصاء، ثم قمنا بعد استرجاع القوائم بتحليل مضمون الأجوبة المحصل عليها واستخلاص مجموعة من النتائج التي ساعدتنا على تقديم مقترحات نرى بأنها كفيلة بتحسين الوضع القائم في مؤسسات العينة بشكل خاص والمؤسسات الجزائرية بشكل عام.
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher البليدة 1 fr_FR
dc.subject التسويق fr_FR
dc.subject المنتج الجديد : الجزائر fr_FR
dc.title دور بحوث التسويق في بعث المنتج الجديد fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte