Université Blida 1

المنهاج التربوي و علاقته بعزوف تلاميذ الأقسام النهائية عن المادة التاريخية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الجوزي، وهيبة
dc.date.accessioned 2021-01-24T11:46:10Z
dc.date.available 2021-01-24T11:46:10Z
dc.date.issued 2007
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9235
dc.description .ص 323 : إيض. ؛ 30 سم fr_FR
dc.description.abstract إن العملية التربوية تمثل إحدى الركائز الهامة في إحداث التغيرات والتطورات في أي مجتمع، ينشد الحضارة والعصرنة. إن قضية المناهج التربوية، هي جديرة بالاهتمام والدراسة والبحث، لأن المنهاج التربوي يحمل في طياته أهداف ينبغي أن تحقق لدى الناشئة ، وتتحول إلى سلوكات في المجتمع . ومن بين المناهج التعليمية التي أثارت اهتمامي كباحثة، منهاج المادة التاريخية، لما تتميز به هذه المادة، من حساسية وإنسانية، باعتبارها الرابط بين الإنسان وأمته، وهويته، فالتاريخ ذاكرة المجتمع والأمة، ومن خلاله يمكن للإنسان كفرد أن يستشف تجارب سابقيه وأسلافه، عبر حقب زمنية ماضية. والمادة التاريخية تدريسها يتطلب مهارة من قبل مدرسييها لما تحمله من غايات وأهداف، ينتظر منها بالضرورة تكوين المواطن الصالح الذي يعول عليه في عملية بناء المجتمع، ولأبنائنا تعليم التاريخ حتمية وضرورة تقتضيها الظروف الوطنية والإقليمية والدولية. ومن هذا المنطق فإن هذه الظاهرة تستحق المزيد من الدراسة المعمقة والتحري الدقيق عن دلالاتها ومؤشراتها التي بدأت تثبت حقائقها على أرض الواقع. وهذا ما تم تسليط الضوء عليه في هذه الدراسة التي حاولت التعرف على الأسباب والعوامل المؤدية إلى ذلك من الجانب السوسيولوجي وذلك بالإجابة على أسئلة الإشكالية التي أجيب عنها بصفة مؤقتة في ثلاث فرضيات هي: * محتوى الكتاب المدرسي لمادة التاريخ وقيمته يؤثران في مدى إقبال التلاميذ على هذه المادة. *طبيعة شخصية بعض الأساتذة، ونوعية طرق التدريس غير مكيفتين وحاجيات التلميذ المنفتح على التكنولوجيات الاتصال والتعلم الحديثة. * للأسرة دور في تحديد مبدأ التفاوت بين المواد التعليمية لأبنائها، بتفضيلهم المواد العلمية على حساب المواد الاجتماعية (التاريخ). و انطلاقا من هذه الأفكار الأساسية تم إدراج تسعة فصول رئيسية، ففي الفصل الأول تم التطرق فيه إلى البناء المنهجي للدراسة من خلال الطرح الإشكالي للموضوع، والفصل الثاني تم فيه تناول المنهاج التربوي ، وتم التعرض في الفصل الثالث إلى شخصية المتعلم وعلاقتها بالتعلم، أما في الفصل الرابع تناولنا فيه التعليم الثانوي في الجزائر، كما تطرقنا في الفصل الخامس إلى إستراتيجية التدريس من حيث ماهيتها وتاريخها ومكوناتها وأنواعها والوسائل المستعملة لأدائها. أما في الفصل السادس تناولنا عملية التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالواقع التربوي . أما الجانب الميداني للدراسة المتضمن الأسس المنهجية للدراسة مع بناء وتحليل الجداول وعرض النتائج ومناقشتها تم التعرض لها في ثلاثة فصول السابع والثامن والتاسع.
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher البليدة 1 fr_FR
dc.subject المنهاج التربوي fr_FR
dc.subject تلاميذ الأقسام النهائية fr_FR
dc.subject ثانوية عقبة ابن نافع بالجزائر fr_FR
dc.title المنهاج التربوي و علاقته بعزوف تلاميذ الأقسام النهائية عن المادة التاريخية fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية في ثانوية عقبة ابن نافع بالجزائر العاصمة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte