Université Blida 1

النحو والبلاغة من النظري الى التطبيقي الحديث المتواتر لفظا ومعنى نمودجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حسروف، كلثوم
dc.date.accessioned 2021-02-07T09:27:00Z
dc.date.available 2021-02-07T09:27:00Z
dc.date.issued 2008
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9658
dc.description ببليو. ايض. 115ص fr_FR
dc.description.abstract يعالج هذا البحث موضع ربط النحو بالبلاغة في ميدان التعليم, لأنه قد تكرس فصلهما فصلا أذهب بيان اللسان العربي فيربط الجانب البلاغي في مراحل التعليم يؤدي بالمتعلم إلى ربط الجانب الشكلي بالجانب الوظيفي, و بهذا يكتسب ملكة لغوية يستطيع من خلالها الاتصال بغيره عن طريق مبدأ ربط النحو بالبلاغة. و قد بين هذا البحث أن مبدأ ربط النحو بالبلاغة هو مبدأ راسخ في نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني, بحيث نستطيع استعماله أيضا لتحليل النصوص, لذلك اخترنا نص الحديث النبوي الشريف لنطبق عليه هذا المبدأ لافتقار الحديث النبوي للدراسة اللغوية المتخصصة, كما آثرنا تحليل الحديث المتواتر لفظا ومعنى لأنه أجمع علماء الحديث على أن الحديث المتواتر يفيد العلم اليقيني بصحته إلى قاتله. و أثبت التحليل اللغوي لبعض الأحاديث المتواترة لفطا ومعنى خاصية الانسجام بين مستويات هذا التحليل في خدمة المعنى الأساسي للحديث المدروس.
dc.publisher blida1 fr_FR
dc.subject النحو fr_FR
dc.subject البلاغة fr_FR
dc.title النحو والبلاغة من النظري الى التطبيقي الحديث المتواتر لفظا ومعنى نمودجا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte