Université Blida 1

مدى إختلاف نتائج قياس السمة والخصائص السيكومترية لاداة القياس في ضوء تغاير نوع البدائل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن خرور، خير الدين
dc.date.accessioned 2021-02-15T09:26:15Z
dc.date.available 2021-02-15T09:26:15Z
dc.date.issued 2012
dc.identifier.uri http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9984
dc.description بيبليوغ. ايض. 200 ص. + 4 قرص ممغنط fr_FR
dc.description.abstract هذه الدراسة تندرج ضمن إطار نظرتين: سيكومترية,و نفسو تربوية للنسق الفني بالمدرسة الجزائرية المترجم من الإنجليزية إلى (buckingham) بحيث تم اختيار مقياس الرضا عن العمل لماركوس باكنجهام العربية من قبل : الأستاذ الدكتور /محمد شحاته ربيع , ليطبق على معلمي مدارس بلدية باتنة كمرتكزات لهذه الدراسة, وللوصول إلى ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن الملائم لهذه الدراسة , وبعد استعراض الدراسات السابقة المشابهة التي مست متغيرات البحث خاصة في المجال السيكومتري صيغ التساؤل العام وفرضيات الدراسة . وللتحقق من هذه الفرضيات تم الاعتماد على الحصر الشامل لمجتمع البحث : معلمي مدارس يلدية باتنة، وبعد القيام بالإجراءات المتعلقة بالخصائص السيكومترية(الصدق والثيات ) لأداة القياس والتعرف على المحيط التجريبي ,تمت المرحلة الأساسية للبحث,إذ قدم المقياس الأصلي إلى 304 مستجيبا, وبعد مرور 3 أسابيع من التطبيق الأول تم التطبيق مرة أخرى بطريقة عشوائية لكل من-المقياس الأصلي ,والنماذج أو الصور الستة للمقياس بحيث كانت نوع البدائل فيها مختلفة من صور وكلمات وأعداد ورموز ,وكان نصيب كل نموذج 40 مستجيبا من بين المدرسين المختاريين ، مع مطالبتهم بكتابة نقطة التفتيش التربوية الأخيرة لكل واحد منه , باعتبارها محك خارجي لقياس الصدق التلازمي. وفي النهاية تم التوصل إلى نتيجة عامة خاصة بالتساؤل العام تشير إلى أن نوع بدائل الاستجابة تؤثر على نتائج قياس السمة (الرضا عن العمل في الدراسة) ونمط الإجابة والخصائص السيكومترية للأداة المستخدمة ،ومن ثم لابد من مراعاة هذا الجانب عند اختيار أو بناء الاختبارات والمقاييس . وعلى ضوء هذه النتيجة تحددت نتائج أخرى مؤكدة لها وهي : -1 هناك اختلاف في الرضا عن العمل لدى المدرسين تبعا للخصائص الفردية . -2 هناك اختلاف في مستوى الرضا عن العمل لدى المدرسين تبعا لعوامله . -3 هناك اختلاف في نتائج قياس السمة بتغاير نوع بدائل الاستجابة للمفحوصين. -4 هناك اختلاف في نمط الإجابة بتغاير نوع بدائل بدائل الاستجابة للمفحوصين. -5 وجود فروق بين قيم معامل الثبات تبعا لاختلاف نوع بدائل الاستجابة للمفحوصين. -6 وجود فروق بين قيم معامل الصدق تبعا لاختلاف نوع بدائل الاستجابة للمفحوصين. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة البليدة 1 fr_FR
dc.subject قياس السمات النفسية والتربوية fr_FR
dc.subject قياس سمة الرضا عن العمل : التراث النظري fr_FR
dc.title مدى إختلاف نتائج قياس السمة والخصائص السيكومترية لاداة القياس في ضوء تغاير نوع البدائل fr_FR
dc.title.alternative دراسة على مقياس الرضا عن العمل لدى المدرسين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte