Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/5925
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorقوفي، احمد-
dc.date.accessioned2020-09-21T09:53:10Z-
dc.date.available2020-09-21T09:53:10Z-
dc.date.issued2009-
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/5925-
dc.description.abstractفرضت إشكالية البحث الغوص في تراثنا الشعري لتنبع حضور الطفل العربي ضمن إبداعات الشعراء، ليكون الوجه المضيء لتماهي تلك العلاقة التي ربطت الشعراء بمجتمعاتهم . ولم تكن تلك العلاقة مبنية على النفعية وإنّما هي تجدر للبناء النفسي والاجتماعي الّذ يربط الفرد بأطر مجتمعه. وقد فرض الزمن المحدد للبحث من العصر الجاهلي ليترامى بين تموجات العصر لينتهي في شاطئ العصر العباسي ,وهذا ما يبين الاختلاف الفكري والعقلي للمجتمع العربي , مما يؤثر على هذا الحضور إيجابا وسلبا .ولما كان المنهج التاريخي يفرضه عنصر لزمن فإن المنهج التحليلي يفرضه ملامح الإبداع الشعري , لأنالنتاج الأدبي يتفاوت بين الكثرة والقلّة , وهي الإشكالية التي اعتمدت الحضور قياسا وبعدا عن آراء المقلّين . وقد تركز البحث على مدخل اعتمد مظاهر الحضور في الثقافة العربية ليكون الطفل صورة لهذا التجلّي بوضعيات مختلفة تتشابك فيها جذور المجتمع بمفاهيم الدين الإسلامي ,ليقدم الحكماء آراءهم مبنية على التجربة وعمق الفهم للحياة. وتركز الفصل الأول على ملامح هدا الحضور بين الحقوق والواجبات التي كثيرا ما تقدم اختلافا بين الرؤية النظرية والفعل المحرك للتفكير العربي في أزمنة مختلفة , وهنا كان لابد من الإشارة للبنت العربية والتعرض لفكرة الوأد في الجاهلية وامتداد ترسباتها إلى عصور مختلفة رغم الإشارة الواضحة للدين الإسلامي لها. أما الفصل الثاني فقد امتد هذا الحضور في بناء علاقة الطفل بالشاعر على خلفية أن تلك العلاقة أوجدتها ظروف اجتماعية ،لكنها لم تنف العلاقة الروحية التي نمت بين أبوة حريصة وطفولة معذبة . فكان التبادل بين الشعور الإنساني والنفع البشري , تتأرجح علاقته بين التكسب والاستعطاف وإظهار صفة نبيلة هي الكرم. لم يختلف الفصل الثالث عن سابقيه . لأنّه أنبنى على صورة الحضور في الشعر العربي، بين التلوين البلاغي وانبعاث الصوت الشعري. فلم يدخر الشاعر العربي جهدا في إظهار تلك العلاقة، فاجتمعت آليات الصورة الشعرية والمعنى البنائي، ليكون التشكل الفني فسيفساء إبداعي تتلاحق اللفظة ضمن الصورة البلاغية لتلد معنى متكاملا , تختلف النظرة التقذية في تقويمه حسب الانطلاقة ونوعية الآلية , مما يخلق الاختلاف بعدا ذوقا متنوعا. . هي إجابة عن إشكالية حضور الطفل العربي ومستويات تجلياته.fr_FR
dc.description.sponsorshipبيبل.،إيض.،145ص.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherالبليدة1fr_FR
dc.subjectالطفلfr_FR
dc.subjectالشعر العربيfr_FR
dc.subjectالعصر الجاهليfr_FR
dc.subjectالعصر العباسيfr_FR
dc.titleحضور الطفل في الشعر العربي القديم من العصر الجاهلي حتى العصر العباسيfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-800-54-1.pdfأطروحة ماجستير974,3 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.