Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/9799
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorفيسو، صالح-
dc.date.accessioned2021-02-09T07:51:42Z-
dc.date.available2021-02-09T07:51:42Z-
dc.date.issued2011-
dc.identifier.urihttp://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9799-
dc.descriptionبيبليوغ. ايض. 428 ص. + 4 قرص ممغنطfr_FR
dc.description.abstractقبل الحديث عن النتائج التي انتھت إليھا الدراسة يجدر بنا التذكير أننا استھدفنا من خلالھا تسليط الضوء على قدرة من أھم القدرات العقلية المفضية إلى القطيعة والتجاوز، وھي القدرة على التفكير الناقد لدى الطالب الجامعي وعلاقتھا بالشخصية المريضة لھذا الأخير، إذ حاول الباحث من خلال الدراسة الحصول على بعض الحقائق الميدانية التي من شأنھا أن تسمح بوضع تقييم موضوعي نلوعية مخرجات الجامعة في الجزائر (جامعة البليدة)، وبالتالي الإجابة على التساؤلات التالية: ھل ھناك علاقة ارتباطية بين الشخصية المرضية والتفكير الناقد؟، وھل ھناك علاقة ارتباطية بين الھذائية، الفصامية النموذجية، شبة الفصامية) ) (A) الشخصيات المرضية من المجموعة الأولى (B) والتفكير الناقد؟، وھل ھناك علاقة ارتباطية بين الشخصيات المرضية من المجموعة الثانية (الھستيرية، البينية، السيكوباتية، النرجسية) والتفكير الناقد؟ وھل ھناك علاقة ارتباطية بين الوسواسية، التابعة، التجنبية) والتفكير الناقد؟ ثم ) (C) الشخصيات المرضية من المجموعة الثالثة والتفكير الناقد. (DSMIV يساءل الباحث عن العلاقة بين كل شخصية مرضية (حسب تصنيف وعليھ فقد تمت صياغة فرضيات البحت وفقا لھذه التساؤلات. وقد اتبع الباحث المنھج الوصفي التحليلي، حيث يتناسب ھذا المنھج مع طبيعة الدراسة الحالية، كما وقد تم اختيار المنھج الوصفي الارتباط لدراسة ثبوت أو تفنيد الفرضيات التي قام عليھا ھذا البحث، وھو ما يتناسب مع أھداف البحث وحدوده. وقد اشتملت عينة الدراسة ىلع ( 507 ) طالبا وطالبة ينتمون إلى الكليات السبع الموجودة في جامعة سعد دحلب بالبليدة، ويتوزعون على مختلف السنوات الدراسية. أما عن عينة البحث فقد كانت من نوع العينة المقصودة. PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com وتكونت أدوات الدراسة من مقياسين: حيث استخدام الباحث مقياس إختبار اضطرابات الشخصية لمحمد حسن غانم، وآخرون، واستعمل في قياس التفكير الناقد المقياس المعد من قبل كل ILI- والمستمد من اختبار TOUS حول فھم العلوم والذي يقيس كفاءة PERTTI. V. J من التفكير العلمي. LUOMA ولمعالجة البيانات التي تم الحصول عليھا من الدراسة الميدانية إحصائياً، فقد اعتمد الباحث النسخة 17 ، وقد تم SPSS على الحاسوب وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية الاعتماد على المؤشرات الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط برسون، معامل الارتباط لدلالة الفرق بين متوسطين، ( Ttest) - الامعلمي (اللابرامتري)، اختبار –ت Spearman's rho معامل ألفا كرونباخ. وكشفت النتائج على ما يلي: وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الشخصية المريضة والتفكير الناقد لدى عينة · البحث. (A) وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الشخصيات من المجموعة الأولى · (الھذائية، الفصامية النموذجية، شبھ الفصامية) والتفكير الناقد لدى عينة البحث. (B) وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الشخصيات من المجموعة الثانية · (الھستيرية، البينية –الحدية- السيكوباتية – المضاددة للمجتمع- ، النرجسية) والتفكير الناقد لدى عينة البحث. (C) وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الشخصيات من المجموعة الأولى · (الوسواسية، التابعة، التجنبية) والتفكير الناقد لدى عينة البحث. وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الشخصيات المرضية والتفكير الناقد لدى عينة · البحث. وجود علاقة بين ارتباطية بين الشخصية التابعة والتفكير الناقد لدى عينة البحثfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة البليدة 1fr_FR
dc.subjectاضطرابات الشخصيةfr_FR
dc.subjectتعاريف الشخصيةfr_FR
dc.titleوعلاقتھا بالتفكیر الناقد لدى الطالب DSMIv الشخصیات المرضیة حسب الجامعيfr_FR
dc.title.alternative-دراسة میدانیة بجامعة سعد دحلب –البلیدةfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-150-1-1.pdfأطروحة ماجستير3,27 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.