Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/9984
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن خرور، خير الدين | - |
dc.date.accessioned | 2021-02-15T09:26:15Z | - |
dc.date.available | 2021-02-15T09:26:15Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.uri | http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/9984 | - |
dc.description | بيبليوغ. ايض. 200 ص. + 4 قرص ممغنط | fr_FR |
dc.description.abstract | هذه الدراسة تندرج ضمن إطار نظرتين: سيكومترية,و نفسو تربوية للنسق الفني بالمدرسة الجزائرية المترجم من الإنجليزية إلى (buckingham) بحيث تم اختيار مقياس الرضا عن العمل لماركوس باكنجهام العربية من قبل : الأستاذ الدكتور /محمد شحاته ربيع , ليطبق على معلمي مدارس بلدية باتنة كمرتكزات لهذه الدراسة, وللوصول إلى ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن الملائم لهذه الدراسة , وبعد استعراض الدراسات السابقة المشابهة التي مست متغيرات البحث خاصة في المجال السيكومتري صيغ التساؤل العام وفرضيات الدراسة . وللتحقق من هذه الفرضيات تم الاعتماد على الحصر الشامل لمجتمع البحث : معلمي مدارس يلدية باتنة، وبعد القيام بالإجراءات المتعلقة بالخصائص السيكومترية(الصدق والثيات ) لأداة القياس والتعرف على المحيط التجريبي ,تمت المرحلة الأساسية للبحث,إذ قدم المقياس الأصلي إلى 304 مستجيبا, وبعد مرور 3 أسابيع من التطبيق الأول تم التطبيق مرة أخرى بطريقة عشوائية لكل من-المقياس الأصلي ,والنماذج أو الصور الستة للمقياس بحيث كانت نوع البدائل فيها مختلفة من صور وكلمات وأعداد ورموز ,وكان نصيب كل نموذج 40 مستجيبا من بين المدرسين المختاريين ، مع مطالبتهم بكتابة نقطة التفتيش التربوية الأخيرة لكل واحد منه , باعتبارها محك خارجي لقياس الصدق التلازمي. وفي النهاية تم التوصل إلى نتيجة عامة خاصة بالتساؤل العام تشير إلى أن نوع بدائل الاستجابة تؤثر على نتائج قياس السمة (الرضا عن العمل في الدراسة) ونمط الإجابة والخصائص السيكومترية للأداة المستخدمة ،ومن ثم لابد من مراعاة هذا الجانب عند اختيار أو بناء الاختبارات والمقاييس . وعلى ضوء هذه النتيجة تحددت نتائج أخرى مؤكدة لها وهي : -1 هناك اختلاف في الرضا عن العمل لدى المدرسين تبعا للخصائص الفردية . -2 هناك اختلاف في مستوى الرضا عن العمل لدى المدرسين تبعا لعوامله . -3 هناك اختلاف في نتائج قياس السمة بتغاير نوع بدائل الاستجابة للمفحوصين. -4 هناك اختلاف في نمط الإجابة بتغاير نوع بدائل بدائل الاستجابة للمفحوصين. -5 وجود فروق بين قيم معامل الثبات تبعا لاختلاف نوع بدائل الاستجابة للمفحوصين. -6 وجود فروق بين قيم معامل الصدق تبعا لاختلاف نوع بدائل الاستجابة للمفحوصين. | fr_FR |
dc.language.iso | other | fr_FR |
dc.publisher | جامعة البليدة 1 | fr_FR |
dc.subject | قياس السمات النفسية والتربوية | fr_FR |
dc.subject | قياس سمة الرضا عن العمل : التراث النظري | fr_FR |
dc.title | مدى إختلاف نتائج قياس السمة والخصائص السيكومترية لاداة القياس في ضوء تغاير نوع البدائل | fr_FR |
dc.title.alternative | دراسة على مقياس الرضا عن العمل لدى المدرسين | fr_FR |
dc.type | Thesis | fr_FR |
Collection(s) : | Thèse de Magister |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
31-150-27-1.pdf | أطروحة ماجستير | 1,38 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.