Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
جلال, فاطمة الزهراء |
|
dc.date.accessioned |
2021-10-10T12:36:06Z |
|
dc.date.available |
2021-10-10T12:36:06Z |
|
dc.date.issued |
2009 |
|
dc.identifier.citation |
Blida |
fr_FR |
dc.identifier.uri |
http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12275 |
|
dc.description |
ص. 201 : إيض. ؛ 30 سم |
fr_FR |
dc.description.abstract |
يحتل الطفل مكانة اجتماعية متميزة ضمن أسرته و ذلك بإعتباره فرد من أفرادها ، كما أنه عنصر فعال في المجتمع و هو محور عملية التفاعل الإجتماعي ، و لقد إهتم الكثير من الباحثين و العلماء في مختلف الإختصاصات بأهمية الطفل و ضرورة الإعتناء به من خلال عملية التنشئة الإجتماعية في مختلف مراحل حياته خاصة مرحلتي الطفولة و المراهقة و ذلك نظرا لأن الطفل في مثل هذه المراحل يواجه العديد من المشاكل الناتجة سواء عن طبيعة شخصيته أو عن طبيعة الظروف الأسرية و الإجتماعية و الإقتصادية المحيطة به كنوع المعاملة السيئة و نمط الأسرة و طبيعتها و نوعية العلاقات الإجتماعية و قوة تأثيرها بين الأفراد و التي كثيرا ما تؤثر على الطفل من جوانب مختلفة نفسية و إجتماعية و شخصية و سلوكية تدفعه إلى الإنحراف و الخروج عن معايير المجتمع و قوانينه خاصة في ظل إنعدام الضبط الإجتماعي و غياب التنشئة الإجتماعية السليمة و توفير الأجواء التي تجعل الطفل ينسحب من الوسط الأصلي إلى الشارع كرد فعل سلبي اتجاه الأوضاع السيئة و القاسية التي عاشها في أسرته ، كما يمكن أن يكون تعبير نفسي و سلوكي قصد البحث عن الإرتياح النفسي و الإجتماعي في آن واحد .
إن تشرد الطفل و المراهق و إنحرافهم عن قوانين المجتمع ما هو إلا إفراز لمختلف الضغوطات و العوامل الأسرية و الإقتصادية و الإجتماعية المزرية كالتفكك الأسري بكل أشكاله و مظاهره،و الفقر و البطالة و إنخفاض الدخل الفردي للأسر و إنعدامه و التسرب المدرسي ما هي إلا آثار سلبية أنتجها التغير الإجتماعي السريع الذي عرفه و مازال يعرفه المجتمع الجزائري مرحلة بعد مرحلة . |
fr_FR |
dc.language.iso |
other |
fr_FR |
dc.publisher |
جامعة سعد دحلب |
fr_FR |
dc.subject |
الاطفال |
|
dc.subject |
التشرد |
|
dc.title |
دور البيئة الاسرية والمدرسية في انتشار ظاهرة تشرد الاطفال والمراهقين |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée