Résumé:
إ‘ن التطورات والتغيرات التي تواجهها المؤسسة الاقتصادية الجزائرية في ظل محيطها المتميز بالمنافسة الشرسة من قبل المؤسسات الأجنبية، ألزمها بضرورة إيجاد حل لمواجهة هذا الواقع الصعب. وهي مطالبة برفع كل التحديات لمواجهته.
لذالكوجب عليها أن تعمل على إيجاد حصة سوقية في الأسواق الأجنبية حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها، وقبل أن تقوم بذالك فهي مطالبة بتبني المفاهيم المرتبطة بالتسويق الدولي وذالك بعد معرفة كل العراقيل التي تقف في طريقها وتمنعها من الدخول الناجح إلى هذه الأسواق.
كما أن التسويق الدولي يفتح الباب واسعا أمام المؤسسات الجزائرية لتعرف أكثر عن ثقافة التصدير وغزو الأسواق الدولية.
ومن خلال ما سبق يمكننا القول أن معرفة عراقيل دخول الأسواق الخارجية للمؤسسات الخارجية تساهم في إعطاء المؤسسة الجزائرية تصوراً أكثر دقة عن هذه الأسواق ومتطلباتها ومعايير النجاح فيها.