Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/12069
Titre: مدى فعالية التقويم التكويني في التخفيف من صعوبات تعليم القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي
Auteur(s): بلبكاي، جمال
Date de publication: 2012
Editeur: جامعة سعد دحلب
Référence bibliographique: البليدة
Résumé: هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى فعالية التقويم التكويني في التخفيف من صعوبات من صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي . و للإجابة عن السؤال الرئيسي لهذه الدراسة والذي تمثل في : ما مدلى فعالية التقويم التكويني في التخفيف منصعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ؟ اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي , و لاختبار الفرضيات طبقت اداة الدراسة على عينة قصدية مشكلة من 56 تلميذا و تلميذه بالاعتماد على التصميم التجريبي , ذو المجموعتين : المجموعة التجريبية )28 تلميذا و تلميذة ( , (28 تلميذا و تلميذة, مع توزيع عشوائي للافراد في احدى المجموعتين التجريبية او الضابطة لتوفر الشروط التي حددها الباحث لظروف التجربة اذ طبقت عليهم ادوات الدراسة التالية - اختبار الذكاء المصور لاحمد زكي صالح و اختبار صعوبات التعلم و القراءة بالاضافة لاداة الملاحظة و تمت المعالجة الاحصائية للبيانات الخام باستخدام متوسط الحسابي و الانحراف المعياري و معامل ارتباط بيرسون و اختبار ت في حالة العينتين المستقلتين و في حالة عينتين المترابطتين , و مربع ايتا N2 لقياس الاثر و بيان قوة تاثير المعالجة التجريبية و اسفرت النتائج عما يلي 1 عدم وجود فروق دات دلاالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في اختبار صعوبات التعلم القراءة القبلي 2 متوسطي درجات تلاميد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في اختبار صعوبات التعلم القراءة القبليعدم وجود فروق دات دلاالة احصائية بين و البعدي 3- وجود فروق دات دلاالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار صعوبات تعلم القراءة القبلي و البعدي ,لصالح التطبيق البعدي 4- و المجموعة الضابطة في اختبار صعوبات تعلم القراءة البعدي . لصالح المجموعة التجريبية و قد تم التوصل من خلال هذه الدراسة الى تاثير اسلوب تقويم التكويني في تخفيف وجود فروق داتروق دات دلاالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ى تاثير اسلوب تقويم التكويني في تخفيف صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميد السنة الرابعة ابتدائي , حيث بلغ مربع ايتا 2 0.62 و هو مقدار كبير جدا يدل على فعالية هدا النوع من التقويم في التخفيف من الصعوبات القرائية مقارنة بطريقة التقويم التقليدية.
Description: بيبليوغرافيا +4 اقراص ممغنطة
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/12069
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-150-36-2.pdfأطروحة ماجستير2,18 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.